رسميا.. تفعيل تمديد اتفاقية "ستارت" للأسلحة النووية بين أمريكا وروسيا

رسميا.. تفعيل تمديد اتفاقية "ستارت" للأسلحة النووية بين أمريكا وروسيا
رسميا.. تفعيل تمديد اتفاقية "ستارت" للأسلحة النووية بين أمريكا وروسيا
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء عن تفعيل تمديد اتفاقية "ستارت 3" للأسلحة النووية مع روسيا.اضافة اعلان

من جانبها، أعلنت روسيا اليوم الأربعاء، عن بدء سريان قرار تمديد معاهدة "ستارت 3" المبرمة بين موسكو وواشنطن بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أنها تبادلت اليوم مذكرات مع سفارة الولايات المتحدة في موسكو بشأن استكمال الإجراءات الداخلية اللازمة لدخول الاتفاق المبرم بين الطرفين بشأن تمديد المعاهدة حيز التنفيذ.

Image1_220213155653641829926.jpg
وأشار البيان إلى أن قرار تمديد المعاهدة دخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم، ليستمر سريان "ستارت 3" حتى الخامس من فبراير 2026 بصيغتها الأصلية دون إدخال أي تغييرات.

وفي وقت سابق من الجمعة الماضية، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على قانون التصديق على اتفاق تمديد معاهدة ستارت.

معاهدة نيو ستارت
وتقيد معاهدة ستارت، التي من المقرر أن ينتهي العمل بها في الخامس من فبراير المقبل، ما تنشره كل من الدولتين من رؤوس نووية استراتيجية بما لا يزيد على 1550 رأسا لكل منهما.

وكانت روسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو" قد رحبا مؤخرا، باقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية.

وقالت الرئاسة الروسية "الكرملين" إن موسكو ترحب باقتراح الرئيس الأمريكي بشأن تمديد معاهدة "ستارت" للحد من الأسلحة لخمس سنوات.

وأعلنت روسيا، في وقت سابق، أنها تأمل العمل مع إدارة جو بايدن، من أجل التوصل إلى اتفاق لتمديد اتفاقية "ستارت" للحد من الترسانة النووية.

ووقعت المعاهدة في العام 2010 في العاصمة التشيكية براغ، لكنها دخلت حيز التنفيذ في فبراير  2011 ومدتها عشرة أعوام، وهي آخر اتفاق كبير للحد من التسلح لا يزال قائماً بين الخصمين السابقين في حقبة الحرب الباردة.

وفى أكتوبر الماضى، أعلنت الرئاسة الروسية مقترح بوتين، بتمديد اتفاقية "نيو ستارت" مع واشنطن لمدة عام إضافى بدون شروط متعلقة بتجميد الرؤوس النووية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.