أخبار عاجلة

إيران تتحدث عن عقيدتها الدفاعية و"طموح امتلاك أسلحة نووية"

إيران تتحدث عن عقيدتها الدفاعية و"طموح امتلاك أسلحة نووية"
إيران تتحدث عن عقيدتها الدفاعية و"طموح امتلاك أسلحة نووية"

موسكو- سبوتنيك. وجاءت تصريحات المسؤول الإيراني، اليوم، ردا على بيان صادر عن الولايات المتحدة وحلفائها خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين في روما.

© REUTERS / LEE SMITH

ناقش قادة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، يوم الأحد، كيفية حث إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) في فيينا، وكذلك منعها من امتلاك أسلحة نووية.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن خطيب زاده قوله إن إيران أعلنت مرارا أنها لن تسعى إلى صنع أسلحة نووية، والتي لا مكان له في العقيدة الدفاعية للبلاد، وفقا لمرسوم المرشد الأعلى الإيراني.

وأرجع المتحدث تأزم الموقف في المحادثات إلى "عدم المسؤولية وعدم الامتثال للالتزامات التي قبلتها الحكومات التي أصدرت البيان"، إلى جانب انتهاك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 لعام 2015 من قبل فشل الأطراف الأمريكية والأوروبية.

في عام 2015، وقعت الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وإيران على خطة العمل الشاملة المشتركة أو ما يعرف بالاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

ونصت الاتفاقية على رفع العقوبات مقابل الحد من قدرات البرنامج النووي الإيراني، لكن في مايو/ أيار عام 2018، قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب وإعادة العقوبات الصارمة ضد طهران.

وفي استجابة لهذا الانسحاب، أعلنت إيران خفضا تدريجيا لالتزاماتها بموجب الخطة، وإلغاء القيود المفروضة على الأبحاث النووية، وأجهزة الطرد المركزي، ومستوى تخصيب اليورانيوم.

طالع أخبار إيران عبر سبوتنيك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أسعار الوقود في المملكة المتحدة تقفز إلى مستوى قياسي
التالى نتائج الانتخابات العراقية تتصدر محاور لقاء الحلبوسى والسفير الأمريكى