لقاح سبوتنيك الروسي يثبت فعاليته بنسبة 92٪

لقاح سبوتنيك الروسي يثبت فعاليته بنسبة 92٪
لقاح سبوتنيك الروسي يثبت فعاليته بنسبة 92٪
أشارت نتائج التجارب إلى أن لقاح فيروس كورونا الروسي المثير للجدل ثبتت فعاليته بنسبة 92 في المائة في منع ظهور أعراض المرض. 

وبحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ظهرت الأعراض على 16 فقط من أصل 16500 فرد تلقوا جرعة لقاح من الجرعتين، بينما لم يتوفى أحد منهم بسبب المرض.اضافة اعلان

وأطلق على اللقاح الروسي اسم سبوتنيك V.

Image1_220212193441512752405.jpg

يذكر أن لقاح جامعة اكسفورد فعال بنسبة 70 في المائة تقريبا في منع ظهور أعراض كورونا بعد جرعتين،  في حين أن فعالية لقاحات فايزر وموديرنا تبلغ نحو 95 في المائة.

وعلى الرغم من ذلك المقارنة المباشرة لنتائج التجارب التي اجريت في بلدان مختلفة امر صعب،  لان طرق ومعايير التجارب تختلف.

وكان لقاح سبوتنيك، مثيرا للجدل منذ وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استخدامه في روسيا في أغسطس الماضي قبل إجراء تجارب دقيقة عليه.

وفى ذلك الحين، استنكر كبار العلماء والسياسيين في المملكة المتحدة هذه الخطوة،  لأنه لا يوجد دليل يثبت نجاح اللقاح او انه امن، واتهموا بوتين بمحاولة رفع مكانة روسيا الدولية.

وأوضحت حكومة المملكة المتحدة فى ذلك الوقت، أنها ليس لديها خطط لشراء الإمدادات من روسيا.

وعلى الرغم من ذلك لم يمنع هذا أكثر من 50 دولة في امريكا الجنوبية والهند وكوريا الجنوبية وبيلاروسيا والمجر من تقديم طلبات للحصول على اللقاح.

وقال الدكتور جوليان تانج ، عالم الفيروسات الإكلينيكي في جامعة ليستر: "هذا اللقاح الروسي سبوتنيك V يبدو اكثر فعالية بعد جرعتين من لقاح إكسفورد / استرازينيكا بنسبة ( 91.6 ٪)".

 لذلك على الرغم من الشكوك السابقة حول الطريقة التي تم بها طرح لقاح سبوتنيك V الروسي - قبل بيانات تجريبية كافية من المرحلة الثالثة - فإن هذا اللقاح أثبت فاعليته إلى حد ما الآن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.