أخبار عاجلة

الأردن... تعليق الدوام الدراسي في محافظتين بسبب جرثومة "شيغيلا"

الأردن... تعليق الدوام الدراسي في محافظتين بسبب جرثومة "شيغيلا"
الأردن... تعليق الدوام الدراسي في محافظتين بسبب جرثومة "شيغيلا"

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة أحمد المساعفة إن تعليق الدوام سيكون لمدة يوم واحد فقط، موضحا أن التمديد سيعتمد على المستجدات الصحية في المناطق التي تحتوي على الجرثومة.

© AFP / KHALIL MAZRAAWI

وأشار المسؤول الأردني إلى أن تعليق الدوام في هذه المدارس احترازيا ولغايات التعقيم، بحسب صحيفة "الغد".

وذكرت الوزارة أن القرار جاء بناء على التنسيق بين المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارتي الصحة والتربية والتعليم.

والمدارس التي سيطبق عليها قرار الإغلاق هي: جبة ثانوية بنين، جبة الأساسية بنين، الأمير فيصل الأساسية المختلطة، جبة الثانوية بنات، جبة الأساسية المختلطة، وصفي التل الأساسية المختلطة، الوهادنة الأساسية المختلطة للبنات، الوهادنة الثانوية للبنين، الوهادنة الثانوية للبنات، الوهادنة الأساسية للبنين.

وتعد جرثومة "شيغيلا" عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية، تُعرف باسم "شيغيلا"، ومن العلامات المهمة الدالة على الإصابة بها، الإسهال وهو ما يكون عادة، دمويا، مصاحب بآلام أو تقلصات المعدة المؤلمة، وكذلك الحُمى والقيء.

وتزداد احتمالية إصابة الأطفال دون الخامسة بعدوى "شيغيلا"، ومن الممكن حدوثها في أي عمر، وعادة ما تشفى تلك الحالات المرضية الخفيفة من تلقاء نفسها خلال أسبوع.

وتحدث العدوى بجرثومة "شيغيلا" عندما تبتلع بكتيريا "شيغيلا" بالخطأ، عن طريق لمس الفم، أي المخالطة المباشرة بين الأشخاص، وفي حالة عدم غسل اليدين جيدا، بعد تغيير حفاضات طفل مصاب بالعدوى، أو تناول أطعمة ملوثة، أو شُرب المياه الملوثة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك يُكلف وكلاء جدد بتسيير مهام الوزارات