أخبار عاجلة

اعتقال 159 تركيًّا نددوا بتعيين أردوغان رئيسًا لإحدى الجامعات | فيديو

اعتقال 159 تركيًّا نددوا بتعيين أردوغان رئيسًا لإحدى الجامعات | فيديو
اعتقال 159 تركيًّا نددوا بتعيين أردوغان رئيسًا لإحدى الجامعات | فيديو
اعتقلت الشرطة التركية 159 شخصًا إثر احتجاجات في إسطنبول على تعيين الرئيس رجب طيب أردوغان عميدًا جديدًا في إحدى أكبر الجامعات في البلاد، وذلك حسبما ورد عن مكتب حاكم إسطنبول.اضافة اعلان

Image1_22021223644642544155.jpg
وردد المتظاهرون شعارات "فلتخرج الشرطة" و"الجامعات لنا"، مما أدى إلى اشتباك بين المتظاهرين ورجال الشرطة أسفر عنه اعتقال 159 شخصًا.

— Resist Bogazici (@resistBU)


وبدأ الطلاب في جامعة بوجازيتشي في إسطنبول، احتجاجاتهم منذ ما يقرب من شهر قائلين: إن "تعيين مليح بولو رئيسًا للجامعة أمر غير ديمقراطي"، كما احتج المعلمون في الجامعة أيضًا على تعيين بولو.

جامعة البوسفور
وتعد جامعة بوجازيتشي أو كما يطلق عليها "جامعة البوسفور" باللغة التركية من أكبر الجامعات الحكومية التي تأسست في تركيا في مدينة إسطنبول، وتم تصنيفها في المركز الثالث على مستوى الجامعات التركية والمركز الـ624 على المستوى العالمي.

وقال مكتب حاكم إسطنبول في بيان: إن "159 شخصًا اعتقلوا لاحقًا لعدم إنهاء المظاهرات أمام جامعة بوجازيتشي رغم التحذيرات"، وأضاف أنه تم فتح تحقيق.

ومن جانبه قال عمدة مدينة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، في تغريدة عبر حسابه بتويتر: "لا ينبغي أبدًا إغلاق قنوات الحوار مع الشباب تقع على عاتق جميع المسؤولين مسؤولية فتح القنوات التي تم إغلاقها حتى الآن".

وتابع: "لا يمكن أن يتم وضع الشباب رهن الاعتقال لأن شخصًا ما يريد ذلك، يجب أن يكون هناك تكافؤ في الفرص ونوفر لهم بلدًا حرًا ومستقلًا، ولا ينبغي الاستخفاف بذلك.. ناقشت الوضع في البوسفور مع السلطات، وطلبت توفير الحوار وستستمر محاولاتي".

وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة "تي 24": اقتحم المئات من عناصر الشرطة حرم الجامعة، واعتقلوا عددًا من الطلاب الذين كانوا يحتجون لإطلاق سراح زملاء لهم، بعد أن تم اعتقالهم بسبب وقفة احتجاجية نظموها أمس الإثنين.

وذكرت الشرطة أن عملية الاعتقال جاءت لعدم انصياع الطلاب لقرار حظر التجوال، ووقفتهم التي حاصروا من خلالها مقر رئيس الجامعة "غير القانونية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الأمم المتحدة تطالب إريتريا بسحب قواتها من إقليم تيجراي الإثيوبي
التالى من أعلى جسر الحضارات .. محاولة انتحار لامرأة وتحرك عاجل من السلطات العراقية