أخبار عاجلة
أفضل صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة -
ضبط طن أسماك مجمدة فاسدة بالشرقية -
مدرب ليستر سيتي يتحدث عن إصابة نجمه -

الفلبين: أوروبا تحتجز لقاح كورونا كـ"رهينة"

الفلبين: أوروبا تحتجز لقاح كورونا كـ"رهينة"
الفلبين: أوروبا تحتجز لقاح كورونا كـ"رهينة"
اتهم الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الاثنين الاتحاد الأوروبي باحتجاز اللقاحات المضادة لفيروس كورونا كـ "رهينة".اضافة اعلان

وبحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، قال دوتيرتي، في كلمة نقلها التلفزيون، إن مسألة توزيع اللقاحات بمنزلة "معركة بين أصحاب العطاءات الأعلى الذين يستطيعون دفع الثمن أولا".

وأضاف: "لسنا أغنياء"، ولكنه على الرغم من ذلك، طمأن المواطنين بأن حكومته لديها الأموال لشراء اللقاح.

Image1_220211232739146119713.jpg
يشار إلى أن إجمالي الإصابات في الفلبين وصل إلى أكثر من 527 ألف حالة إصابة، وهي من بين الأعلى في آسيا في حين بلغ إجمالي الوفيات 10807 حالات.

واعتبر دوتيرتي أن المشكلة تتعلق بالحصول على الإمدادات في ظل وجود قوى كبرى مثل الاتحاد الأوروبي لا تقوم فقط بشراء الجرعات بكميات ضخمة، بل تهدد بتقييد تصدير لقاحات كورونا وعلى وجه الخصوص لقاح أسترازينيكا.

وأضاف دوتيرتي قائلا: "الاتحاد الأوروبي يحتجز أسترازينيكا رهينة".

الجدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الفلبينية، وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأوروبي أن شركة الأدوية البريطانية السويدية، أسترازينيكا، ستوفر 9 ملايين جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا بحلول مارس.

وجاء ذلك بعد أيام من الانتقادات لبرنامج التطعيم في الاتحاد الأوروبي.

بدورها، أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن شركة استرازينيكا ستزيد بنسبة 30% كمية اللقاحات التي ستسلمها للاتحاد الأوروبي، ما يساوي تسعة ملايين جرعة إضافية بحيث يبلغ المجموع أربعين مليون جرعة.

وكتبت فون دير لايين على تويتر أن الشركة التي تتعرض منذ أيام عدة لانتقادات أوروبية حادة بسبب تأخر كبير في الإنتاج، "ستبدأ عملية التسليم قبل أسبوع من الموعد المقرر أصلا" و"ستوسع أيضا قدرتها الانتاجية في أوروبا".

وأوضح مصدر أوروبي أن عملية التسليم ستبدأ "في الاسبوع الثاني من فبراير".

إلى ذلك، أكدت فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي لا يزال عازما على تحقيق هدفه المتمثل في تلقيح 70% من البالغين بحلول نهاية الصيف.

وتابعت: "نريد أن يكون 70% من البالغين قد تلقوا اللقاح بحلول نهاية الصيف، مكررة بذلك السعي إلى تحقيق هذا الهدف الذي اعلن في 19 يناير وبرزت مخاوف من عدم إمكان بلوغه مع إعلان استرازينيكا سابقا أنها ستتأخر في تسليم الكميات الموعودة.

ويثير التأخير في تسليم اللقاحات قلق الاتحاد الأوروبي، إذ هدّدت برلين في وقت سابق من الأحد بإطلاق إجراءات قانونية في حال كانت المختبرات "لا تحترم التزاماتها" بتسليم اللقاحات للاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير "في حال تبيّن أن الشركات لم تحترم التزاماتها، سيتعيّن علينا اتخاذ قرار بشأن العواقب القانونية".

وأضاف "لا يمكن لأي شركة أن تفضّل دولة أخرى على الاتحاد الأوروبي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق "أنصار الله" تعلن استهداف قاعدة الملك خالد الجوية ومطار أبها الدولي بثلاث طائرات مسيرة
التالى إيطاليا تستعد لتوجيه اتهامات إلى المتطوعين في مجال إنقاذ المهاجرين