أخبار عاجلة
البيت الأبيض يعلق على "سعال" بايدن المتزايد -

مجلس السيادة يدعو إثيوبيا لتغيير استراتيجيتها في التعامل مع السودان

مجلس السيادة يدعو إثيوبيا لتغيير استراتيجيتها في التعامل مع السودان
مجلس السيادة يدعو إثيوبيا لتغيير استراتيجيتها في التعامل مع السودان

© AFP / -

قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني، العميد الطاهر أبو هاجة، في تصريحات مع قناة "سكاي نيوز عربية"، إن "القيادة السودانية حريصة على تحقيق السلام والاستقرار بين السودان وإثيوبيا".

وكان أبو هاجة نفى الاتهامات الإثيوبية، بشأن دعم السودان قوات من "جبهة تحرير تيغراي" خلال هجومها على سد النهضة الإثيوبي،. وقال أبو هاجة، في بيان صادر عن الإعلام العسكري، اليوم السبت، ردا على تصريحات الجيش الإثيوبي بهذا الشأن: "لقد تابعنا تصريحات منسوبة للجيش الإثيوبي تتحدث عن دعم القوات المسلحة السودانية لمجموعات مسلحة حاولت تخريب سد النهضة".

وأضاف: "هذا الاتهام لا أساس له من الصحة.. السودان وجيشه لا يتدخلان في القضايا الداخلية للجارة إثيوبيا". وتابع قائلا: "ندعو القيادة الإثيوبية للعمل على حل صراعاتهم بعيدًا عن إقحام السودان فيها".

وأعلن الجيش الإثيوبي تصديه لهجوم من قوات جبهة تحرير تيغراي على سد النهضة، يوم أمس الجمعة؛ مشيرا إلى أن هذه المجموعات حاولت التسلل نحو سد النهضة من خلال منطقة "المحلة" الحدودية مع السودان.

جدير بالذكر، أن هناك توترا في العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا على خلفية سد النهضة؛ حيث يعتبر السودان ومعه مصر، أن إثيوبيا تخالف الاتفاقيات الموقعة بشأن ملء وتشغيل السد.

وترى الدولتان العربيتان أن مخالفة قواعد تشغيل السد المقام على النيل الأزرق، قد تؤثر على حصة مصر من المياه، وعلى السدود السودانية المقامة على النهر.

يشار إلى أن "جبهة تحرير تيغراي" تسعى إلى انفصال إقليم تيغراي عن إثيوبيا؛ وتخوض حربا ضد القوات الإثيوبية لاستعادة السيطرة على الإقليم.

**يمكنك متابعة المزيد من أخبار السودان اليوم عبر موقع سبوتنيك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طقس الخليج.. رياح فى السعودية وطقس رطب فى الإمارات
التالى البيت الأبيض يعلق على "سعال" بايدن المتزايد