أخبار عاجلة

أمر الله صالح: لم أغادر أفغانستان والمقاومة ضد طالبان مستمرة

أمر الله صالح: لم أغادر أفغانستان والمقاومة ضد طالبان مستمرة
أمر الله صالح: لم أغادر أفغانستان والمقاومة ضد طالبان مستمرة

موسكو - سبوتنيك. جاء ذلك في تغريدة لصالح بحسابه على "تويتر" بعد وقت قصير من أنباء عن مغادرته ولاية بنجشير إلى طاجيكستان، تلاها إعلان حركة "طالبان" (المحظورة في روسيا) سيطرتها على ولاية بنجشير شمالي أفغانستان، آخر معاقل المقاومة ضد الحركة.

وقال صالح: "المقاومة مستمرة وستستمر، أنا هنا على أرضي ولأجل أرضي وأدافع عنها بكرامة".

© REUTERS / STRINGER

وفي وقت سابق اليوم، نفى مصدر في جبهة بنجشير لوكالة "سبوتنيك"، الأنباء التي تحدثت عن مغادرة أحمد مسعود وأمر الله صالح الولاية إلى طاجيكستان، مؤكدا وجودهما في المنطقة.

وقال المصدر إن "الأخبار المنشورة التي تفيد بأن احمد مسعود وأمر الله صالح النائب الأول لرئاسة الجمهورية السابق قد غادرا بنجشير إلى طاجيكستان مجرد شائعة وهما موجودان في بنجشير".

وأعلنت حركة طالبان، مساء اليوم الجمعة، السيطرة بشكل كامل على ولاية بنجشير.

وقال المتحدث باسم الحركة بلال كريمي: "أصبحت بنجشير تحت سيطرة" الإمارة الإسلامية"، وهو ما نفت صحته مقاومة بنجشير لاحقا. وأصبح إقليم بنجشير الذي يقع قرب العاصمة كابول، ملاذاً لآلاف الأشخاص الذين يريدون الانضمام إلى حركة المقاومة بقيادة أحمد مسعود، نجل الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود، الذي حذر حركة طالبان مؤخراً من دخول ولاية بنجشير، مسقط رأس عائلته ومحل تواجده الحالي.

 

وأكد مسعود أنه يحظى بدعم قوات من الحكومة السابقة والأهالي، وأعرب في الوقت ذاته، عن قبوله فكرة وجود حكومة شاملة بالبلاد تضم الحركة.

وأنهت الولايات المتحدة، يوم الاثنين الماضي، سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، لتبدأ حركة طالبان سيطرتها على مطار العاصمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق لودريان: ما حدث في صفقة الغواصات قطيعة في مبدأ الثقة بين الحلفاء
التالى مقتل طالب وإصابة 11 آخرين بإطلاق نار خلال مظاهرات في دارفور