أخبار عاجلة
انطلاق منافسات أوراكل نت سويت للاسكواش -
هي لنا دار -

يريفان تبدي استعدادها للتفاوض مع باكو بشأن تسوية في قره باغ على أساس المساواة

يريفان تبدي استعدادها للتفاوض مع باكو بشأن تسوية في قره باغ على أساس المساواة
يريفان تبدي استعدادها للتفاوض مع باكو بشأن تسوية في قره باغ على أساس المساواة

© Sputnik . Alexei Druzhynin

يريفان - سبوتنيك. وقال الوزير: "أعلنت جمهورية أرمينيا مرارا وتكرارا على أعلى المستويات بأنها مستعدة لاستئناف عملية السلام بشأن النزاع في قره باغ، على أساس مبادئ معروفة تتمثل بعدم استخدام القوة أو التهديد، وعلى أساس المساواة وتقرير مصير الشعوب ووحدة الأراضي.

وبعد التوقيع على البيان الثلاثي في 9 نوفمبر (بشأن الهدنة في قره باغ)، أدلى الرؤساء المشاركين بعدد من البيانات. ورحب الجانب الأرميني بهذه التصريحات ، معتبرا أنها خارطة طريق للسلام في المنطقة ".

في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر ، تجددت العمليات العسكرية في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، وتوصل البلدان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسية، دخل حيز التنفيذ في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، بعد معارك استمرت نحو شهر ونصف الشهر أدت إلى سيطرة باكو على أجزاء واسعة من الإقليم.

وعقب ذلك، توصلت روسيا وتركيا بعد محادثات بينهما إلى إنشاء مركز مراقبة لوقف إطلاق النار في قره باغ تشرف عليه قوات البلدين.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب إقليم الدريوش بالمغرب
التالى مقتل طالب وإصابة 11 آخرين بإطلاق نار خلال مظاهرات في دارفور