أخبار عاجلة

الأونروا تطالب إسرائيل بوقف طرد عائلات الشيخ جراح

الأونروا تطالب إسرائيل بوقف طرد عائلات الشيخ جراح
الأونروا تطالب إسرائيل بوقف طرد عائلات الشيخ جراح

طالب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء، إسرائيل بالتوقف عن محاولاتها لطرد عائلات حي الشيخ جراح.

الشيخ جراح
وحسبما نقلت قناة "العربية"، عن لازاريني قوله في تصريحات خلال زيارته لحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، إن عائلات الشيخ جراح تحت ضغوط شديدة ومعاناة بسبب الممارسات الإسرائيلية.

وأشار لازاريني إلى أن إرغام الناس على ترك منازلهم يتعارض مع القانون الدولي، مؤكدا استمراره في طرح قضية عائلات الشيخ جراح في جميع المحافل.

وأثارت قضية حي "الشيخ جراح"، وطرد سكانه من منازلهم من قبل جيش الاحتلال، غضبا فلسطينيا ودوليا عارما، وأشعلت احتجاجات تضامنية واسعة، في كافة المحافل الدولية.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، في وقت سابق، مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي قمع الوقفات التضامنية السلمية مع أهالي حي الشيخ جراح المهددين بالتهجير القسري وطردهم من منازلهم لصالح جمعيات استيطانية.

وضعت حماس الأسير الفتحاوي القائد مروان البرغوثي ضمن قائمة الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بالإفراج عنهم ضمن صفقة تبادل متوقعة.

الأسرى 

وقال مصدر في حماس لـ "روسيا اليوم" كما أوردت قناة كان العبرية، إن حماس حريصة على إطلاق سراح جميع الأسرى وفي مقدمتهم المحكومون بمؤبدات ومدى الحياة ولفترات طويلة.

وأضاف أن هذه الجولة من المفاوضات لم تتطرق حتى الآن إلى عدد وأسماء الأشخاص الذين ستشملهم الصفقة.

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، مجلس الأمن الدولى والمحكمة الجنائية الدولية، بتحمل مسؤولياتهما تجاه جريمة الاستيطان المتواصل وتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة، خاصة القرار 2334.

حجر الأساس 
وأدانت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم الأربعاء - قرار سلطات الاحتلال وضع حجر الأساس لبناء 350 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بيت ايل" قرب مدينة البيرة في إطار عملية البناء والتوسع الاستيطاني على حساب الأرض الفلسطينية.

وحملت الخارجية الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية كاملة عن جرائم الاستيطان وهدم المنازل والتهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين باعتبارها جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون الدولي.

اتفاقيات 
أكدت أن الاستيطان بجميع أشكاله باطل وغير شرعي وفقا للشرعية الدولية وقراراتها واتفاقيات جنيف والقانون الدولي والقانون الإنساني الدولى، وهو أحد أهم ملفات الجرائم التي إحالتها دولة فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية.

وأوضحت أنها تواصل رفع التقارير بشأن جميع التطورات الميدانية المتعلقة بالاستيطان الإحلالي للمحكمة، وتتابع بشكل حثيث مع المدعية العامة لحثها على الإسراع في تنفيذ تحقيقاتها في تلك الجرائم.

إجبار الإحتلال 
وأكدت الخارجية الفلسطينية اليوم أنها تواصل حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني لتعميق الجبهة الدولية الرافضة للاستيطان، وتحويل مواقف الإدانة الدولية إلى أفعال وإجراءات لإجبار الاحتلال الإسرائيلى على وقفه.

رعاية مصرية 
وعلى الجانب الأخر ثمّن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى لترتيب البيت الفلسطينى الداخلى والدعوة لعقد اجتماع للفصائل فى مصر الأسبوع المقبل.

وتتوجه وفود فلسطين المختلفة إلى القاهرة الأسبوع المقبل، لبدء الحوار الوطنى والتمهيد لاجتماع الأمناء العامين للفصائل برعاية الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحرك مصرى سريع فى كافة الملفات الفلسطينية بصورة متوازية، لتحقيق الاستقرار فى المناطق الفلسطينية بالتنسيق مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن.

إعادة الأعمار 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أن مصر تقوم بجهد كبير من أجل تثبيت التهدئة والعمل إلى إفساح المجال للعودة إلى العملية السلمية بالتعاون مع القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة، موجها دعوة إلى كافة القوى الإقليمية والدولية لدعم جهود مصر لإعادة الإعمار فى قطاع غزة.

وشدد الرئيس السيسى على ضرورة توحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية، تحت مظلة منظمة التحرير، مشددا على الدعم المصرى الكامل للشعب الفلسطيني وقادته، لافتا إلى أن مصر تتمسك بإنجاز المصالحة الفلسطينية فى أقرب وقت.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الصدد على أهمية إنهاء الانقسام الفلسطينى، مشددا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين فى قطاع غزة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الجيش اللبناني يحبط محاولة تهريب 10 سوريين عبر البحر
التالى مجلس الأمة الجزائري يجدد رفضه القاطع للتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد