أخبار عاجلة

الاحتلال يمنع إسرائيليين من دخول الأقصى

الاحتلال يمنع إسرائيليين من دخول الأقصى
الاحتلال يمنع إسرائيليين من دخول الأقصى
قرر الجيش الإسرائيلي إغلاق المسجد الأقصى أمام زيارات المستوطنين اليهود، بدءا من غد الثلاثاء، وحتى إشعار آخر.

 حتى إشعار آخر

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن "المسجد الأقصى سيبقى مغلقا أمام اليهود حتى إشعار آخر".

وأشارت إلى أن القرار، تم على خلفية التحذيرات الأمنية من تدهور الأوضاع فيما تبقى من أيام خلال شهر رمضان.

Image1_520213232058831651392.jpg

دعوات فلسطينية

وكانت دعوات وجهت من قبل المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى في يوم الثامن والعشرين من رمضان، قوبلت بدعوات فلسطينية للتصدي للاقتحام، والمكوث في الأقصى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق اليوم، تعزيز نشاطاته العملياتية في الضفة الغربية كجزء من الجهود الهادفة لرفع الجاهزية للتصعيد.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إن "الجيش قام بتعزيز نشاطاته العملياتية في منطق (الضفة الغربية) كجزء من الجهود الهادفة لرفع الجاهزية للتصعيد".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن إصابة 3 مستوطنين في عملية إطلاق نار شمالي الضفة الغربية، وقالت فصائل فلسطينية في بيانات منفصلة إن التصعيد جاء بسبب الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية.

الأردن

وكانت وزارة الخارجية الأردنية أدانت استمرار الانتهاكات الإسرائيلي في الأقصى المبارك، والسماح بإدخال اليهود المتطرفين للمسجد في أول الأيام العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك.

التصرفات الإسرائيلية


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير ضيف الله الفايز، في بيان، اليوم الاثنين، إن المملكة تدين التصرفات الإسرائيلية بحق المسجد وترفضها، وتعدها انتهاكا صارخا للوضع القائم التاريخي والقانوني، وللقانون الدولي، ولالتزامات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، ولحرمة المسجد وقدسية الشهر الفضيل.

خاص بالمسلمين


وأكد الفايز أن الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الوحيد والحصري بإدارة جميع شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه، بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي والقانوني.

 مذكرة احتجاج


وأشار الفايز الى أن الوزارة وجهت اليوم إلى إسرائيل مذكرة احتجاج رسمية طالبتها فيها بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام سلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

كما طالب الفايز المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المستمرة في الحرم الشريف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الرئيس العراقي يشدد على أهمية التواصل مع دول الجوار لتنظيم العلاقات المائية
التالى وزير خارجية الأردن: إسرائيل تلعب بالنار.. وممارساتها تدفع نحو مزيد من الصراع