أخبار عاجلة
118 ألف مشجع يحضرون مباريات بطولة فرنسا للتنس -

متمردو تشاد يطالبون بهدنة مؤقتة لتشييع جثمان الرئيس

متمردو تشاد يطالبون بهدنة مؤقتة لتشييع جثمان الرئيس
متمردو تشاد يطالبون بهدنة مؤقتة لتشييع جثمان الرئيس
طالب المتمردون في تشاد إلى هدنة مؤقتة لتشييع جثمان الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي لقى حتفه على جبهة القتال ضدهم أوائل الأسبوع الماضي.

 جثمان ديبي
وقال المتمردون، اليوم الجمعة، إن مركز قيادتهم تعرض لقصف مساء الأربعاء استهدف قتل قائدهم، في الوقت الذي يستعد فيه الشعب التشادي لتشييع جثمان ديبي.

واتهمت جبهة التغيير والوفاق في تشاد، التي شكلها ضباط جيش منشقون في 2016، القوات الجوية الفرنسية بالمشاركة في القصف خلال الليل.

Image1_4202123114058452783073.jpg

جهات أجنبية
وقالت في بيان: "تم قصف قيادتنا بأوامر من المجلس العسكري وبالتواطؤ مع جهات أجنبية موجودة في بلدنا" في محاولة لقتل الزعيم محمد مهدي علي.

ولم تذكر الجماعة مكان مركز القيادة، ولم تقدم تفاصيل بشأن سقوط أي ضحايا أو حدوث أضرار بسبب الهجوم.

 الجيش الفرنسي 
وفي وقت لاحق، قال الجيش الفرنسي إنه لم ينفذ أي ضربات جوية هذا الأسبوع في تشاد.

ويحضر مراسم الجنازة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس غينيا ألفا كوندي والعديد من رؤساء الدول الأفريقية.

وكان ديبي، الذي حكم البلاد ثلاثين عاما، حليفا للقوى الغريبة التي تقاتل التنظيمات الإرهابية في المنطقة. وتوفي بعد إعلان مسؤولي الانتخابات فوزه بفترة رئاسة سادسة.


وذكرت مصادر دبلوماسية وعسكرية فرنسية أن باريس تدرس بجدية التدخل إذا اقترب المتمردون الذين لا تربطهم صلة بالتنظيمات الإرهابية من نجامينا وهددوا استقرار البلاد.

الجيش الليبي

وكان الجيش الليبي أعلن، أمس الخميس، رفع درجة الاستعداد والجهوزية التامة لكافة الوحدات العسكرية للقوات البرية والجوية قرب الحدود الليبية التشادية، مشيرا إلى تسيير دوريات برية وجوية في المنطقة المستهدفة وتمركز لسرية مقاتلة في قاعدة السارة قرب الحدود تحسبًا لتطورات الوضع شمالي تشاد.

وقالت منطقة الكفرة العسكرية التابعة للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، في بيان صحفي على صفحتها الرسمية فيسبوك: "بتعليمات من أمر منطقة الكفرة العسكرية اللواء المبروك المقرض، رفعت درجة الاستعداد والجهوزية التامة لكافة الوحدات العسكرية للقوات البرية والجوية".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق استشهاد 3 فلسطينيين فى غارة إسرائيلية على مخيم النصيرات بقطاع غزة
التالى ليز تشيني تفقد منصبها في الكونجرس بسبب ترامب