أخبار عاجلة
المصري يسعى لشراء حارس بيراميدز نهائياً -

إيطاليا ترصد 12074 إصابة و390 وفاة جديدة بفيروس كورونا

إيطاليا ترصد 12074 إصابة و390 وفاة جديدة بفيروس كورونا
إيطاليا ترصد 12074 إصابة و390 وفاة جديدة بفيروس كورونا
سجلت وزارة الصحة الإيطالية، اليوم الثلاثاء، 12074 إصابة و390 وفاة جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19".

وأفادت الوزارة، في إحصائية جديدة، بارتفاع عدد الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في إيطاليا خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 12074، مقابل 8864 الاثنين، ليصل العدد العام إلى مستوى 3891063 حالة، بينها 482715 نشطة.

وأضافت وزارة الصحة أنها رصدت 390 وفاة ناجمة عن المرض خلال يوم، مقارنة مع 316 حالة في بيانات الاثنين، ليصل عدد ضحايا الجائحة في البلاد إلى 117633 شخصا.

حصيلة المتعافين
كما ذكرت وزارة الصحة أن حصيلة المتعافين ارتفعت إلى 3290715 شخصا بعد رصد 22453 حالة شفاء جديدة.

ثامن دولة
وتعتبر إيطاليا ثامن دولة في العالم من حيث حصيلة الإصابات بفيروس كورونا، والسادسة من حيث عدد الوفيات جراء الجائحة.

أسترازينيكا
يذكر أن قالت إدارة الأدوية الأسترالية (TGA) إن وفاة امرأة تبلغ من العمر 48 عاما بسبب تجلط الدم، كانت مرتبطة، على الأرجح، بتلقيها لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا.

وذكرت وزارة الصحة في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، في وقت سابق، أن السلطات بدأت التحقيق في وفاة امرأة كانت تعاني من مرض السكري، أصيبت بتجلط الدم، بعد تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا".

ووفقا للهيئة التنظيمية للأدوية الأسترالية، تم تسجيل 3 حالات لتجلط الدم حتى الآن بسبب استخدام لقاح "أسترازينيكا"، مشيرة إلى أن مصابين اثنين آخرين (بتجلط الدم) يتلقيان العلاج في المستشفى وحالتهما في تحسن.

وتصاعد المخاوف في الأوساط الطبية في الولايات المتحدة والعالم من تداعيات للقاحات مضادة لفيروس كورونا، لا سيما بعد ظهور جلطات لدى بعض من تلقوا التطعيمات.

لقاحات كورونا

وبعد ما أثير من ضجة حول لقاحي "أسترازينيكا" البريطاني و"جونسون أند جونسون" الأمريكي، تعرض لقاح آخر إلى أنباء مزعجة مماثلة.

وأفاد رجل يدعى جيف جونسون، بإصابته بجلطة خطيرة كادت تودي بحياته، وذلك بعد حصوله على لقاح "موديرنا" الأمريكي.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد أدخل جونسون من مدينة برايتون في ولاية كولورادو الأمريكية، إلى غرفة العناية المركزة بإحدى مستشفيات الولاية، بعدما عانى من آلام وتورم في ساقه اليسرى.

وتم تشخيص حالة جونسون على أنها جلطة أصابت الأوردة العميقة، وبأنها مختلفة عن أنواع الجلطات الأخرى التي سجلت مع تطعيمات مثل "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون".

وكشف جونسون البالغ من العمر 49 عاما، بأنه بدأ يعاني من انتفاخات وآلام في ساقه اليسرى، بعد مرور أسبوع على تطعيمه بلقاح "موديرنا".

جلطة الجيوب الأنفية

وتختلف الجلطة التي أصيب جونسون بها عن تلك المرتبطة بلقاح "جونسون آند جونسون"، وهي جلطة الجيوب الأنفية الوريدية الدماغية، التي تسد قنوات الجيوب الأنفية في الدماغ لتصريف الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، قد أعلنت مؤخرا، أنها وجدت صلة محتملة بين لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا وجلطات دموية "نادرة"، لكنها أوضحت أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق المخاطر.

وأوصت الهيئة الأوروبية بضرورة إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية "النادرة جدا" للقاح "أسترازينيكا".

وأفاد بيان الهيئة بأن لجنة السلامة التابعة لها خلصت إلى أن جلطات الدم غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية "نادرة جدا" للقاح، وتحدثت عن رابط ممكن بين اللقاح وهذه الحالات النادرة جدا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق المغرب يقرر تمديد حالة "الطوارىء الصحية" إلى 10 يونيو المقبل
التالى كواليس اعتداء رهبان إثيوبيين على دير يتبع الكنيسة المصرية بالقدس ورفع علم بلدهم... فيديو