أخبار عاجلة
لعبة Call of the Sea في طريقها لأجهزة PS4و PS5 في الغد -
مصرع وإصابة 28 في إطلاق نار على مدرسة بروسيا -
إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية -
8 صور ترصد تعقيم وتطهير متحف شرم الشيخ -
كريم فهمي: انتظروا عمل مختلف في ديدو -
توريد 122 ألف طن قمح إلى صوامع المنيا -

مسئول أمريكي: حزب الله بؤرة الفساد في لبنان

مسئول أمريكي: حزب الله بؤرة الفساد في لبنان
مسئول أمريكي: حزب الله بؤرة الفساد في لبنان

أكد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل، اليوم الخميس، التزام بلاده بدعم لبنان.

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم عن هيل قوله بعد لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، إن "الشعب اللبناني يعاني لأن القادة فشلوا بالتزاماتهم وبحل المشاكل الإقتصادية".

تشكيل حكومة 
وأضاف أن "هناك إمكانية اليوم لتشكيل حكومة قادرة على وقف الإنهيار وإجراء الإصلاحات وستحصل على دعمنا" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ".

وأكد أن "أمريكا مستعدة لتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية، والإتيان بخبراء للمساعدة في هذا الملف".

وأكد هيل أن إيران تغذي وتمول حزب الله، الذي يتحدى الدولة ويزعزع الحياة السياسية، بحسب ما ذكر موقع "الحرة" الإخباري.

دعم الفساد
وقال: "حزب الله يراكم الأسلحة الخطيرة ويقوم بالتهريب ودعم الفساد ما يقوض مؤسسات الدولة".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في بيان أنها سترسل مسؤولاً رفيعاً إلى لبنان ليعرب عن "قلق" الإدارة الأمريكية حيال تدهور الأوضاع السياسية والاجتماعية في هذا البلد.

وقال البيان أن هيل "سيشدد على مخاوف الولايات المتحدة مع تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء البلاد، والمأزق السياسي الذي يساهم في هذا الوضع المتدهور".

وجاء في بيان الوزارة أن "هيل سيضغط على المسؤولين اللبنانيين وزعماء الأحزاب للتعاون وتشكيل حكومة قادرة وملتزمة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والإدارية".

واستقبل الرئيس عون ديفيد هيل ترافقه السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا مع الوفد المرافق.

حكومة الاختصاص 
وعلى الجانب الأخر قال الرئيس اللبنانى ميشال عون، إن تشكيل حكومة من الاختصاصيين (الخبراء ـ التكنوقراط ـ برئاسة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى، يمثل تناقضا لفكرة حكومة الاختصاص باعتبار أن "الحريرى" رئيس حزب سياسي هو "تيار المستقبل".

منع تشكيل الحكومة
وأشار الرئيس اللبنانى فى حديث لصحيفة الأخبار اللبنانية، بعددها الصادر اليوم - إلى أن هناك أسبابا تمنع تشكيل الحكومة الجديدة، وأن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري هو وحده الذي يعرفها ولا يبوح بها.. على حد تعبيره. 

وأضاف: "هو الحريرى، يعرف جيدا أن زياراته الخارجية الكثيرة لا تؤلف حكومة، وهو يقوم بها طلبا لمساعدة ما، يمكننا أن نستنتج ما هى، ولم تأته بعد، هو يقول إنه يؤلف الحكومة ولكنه منذ تكليفه لم يقدم لرئيس الجمهورية تشكيلة حكومية كاملة، ومن ناحيتنا لم نكن سلبيين أبدا في التعاطي".

تغييب أسماء 
وتابع "هناك بشكل خاص تغييب لأسماء وزراء حزب الله في التشكيلة الحكومية، فى المرة الوحيدة التي قدم الحريري فيها أسماء قال إنها للحزب، استقصيت الأمر فسمعت نفيا من الحزب أن يكون قد سلم رئيس الوزراء المكلف أى أسماء".

واعتبر الرئيس اللبنانى أن الدستور يعطيه الحق بالتوقيع على كل ما يتعلق بتكوين السلطة فى البلاد، مضيفا "صحيح أن بالى مشغول لكن ضميرى مرتاح".

تفاوض إسرائيلى
أكد عون أن لبنان "لن يخضع للابتزاز في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل".. مشددا على أن أى بحث فى مسألة الحدود البحرية، توسيعا أو تثبيتا، يأتى فى سياق سيادى لبنانى بحت.

وقال الرئيس اللبنانى "الإسرائيليون يفاوضون بشروط فإما أن نقبل بما يريدون فرضه عنوة، وإما يوقفون التفاوض، هذا ابتزاز لن أخضع له".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مع قرب انتهاء مهلة نتنياهو.. ما موقف العرب في حال الذهاب لانتخابات إسرائيلية خامسة؟
التالى مصرع وإصابة 28 في إطلاق نار على مدرسة بروسيا