أخبار عاجلة
رسائل نجوم الفن بعد فوز الزمالك على الأهلى -

أول دولة أوروبية تبدأ إنتاج لقاح "سبوتنيك V"

أول دولة أوروبية تبدأ إنتاج لقاح "سبوتنيك V"
أول دولة أوروبية تبدأ إنتاج لقاح "سبوتنيك V"

موسكو - سبوتنيك. وجاء في بيان الصندوق: "يعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومعهد علم الفيروسات واللقاحات والأمصال "تورلاك" عن بدء إنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد "سبوتنيك V" في صربيا، وبذلك تصبح صربيا أولى دول جنوب أوروبا إنتاجا للقاح "سبوتنيك V"، وسيكون التصنيع في صربيا يفي بالمعايير الأكثر صرامة".

وأشار الصندوق إلى أنه "من الممكن في المستقبل تصدير الدواء إلى دول أخرى في المنطقة"، وبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا بالعقار الروسي في صربيا يوم 6 كانون الثاني/يناير .

© Sputnik . Pavel Lvov

وقال رئيس الصندوق، كيريل دميترييف، بحسب البيان: "وفقًا للاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومعهد "تورلاك"، تم إطلاق إنتاج لقاح "سبوتنيك V" بنجاح في صربيا وفي وقت قصير.

أصبحت صربيا أول دولة أوروبية تبدأ في إنتاج اللقاح الروسي، ويتم استخدام اللقاح منذ بداية هذا العام، بنشاط لتطعيم السكان، كما يمكن زيادة حجم التطعيم بشكل كبير، بفضل الإنتاج المحلي".

ويحتل "سبوتنيك V" المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الموافقات التي حصل عليها من قبل المنظمين الحكوميين، حيث تمت الموافقة عليه في 60 دولة تقريبا، بعدد سكان إجمالي أكثر من 1.5 مليار شخص (مع الهند أصبح العدد يفوق 2.8 مليار شخص). وتم تسجيل العقار كجزء من ترخيص الاستخدام الطارئ.

ويعتبر "سبوتنيك V" أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى "كوفيد-19"، وسبق أن كشفت اختبارات سريرية أجريت على 3 مراحل أن هذا العقار آمن وفعاليته تفوق 91% في الوقاية من المرض، الأمر الذي أكدته مجلة "لانسيت" الطبية في مقال نشرته مؤخراً.

ويعتمد لقاح "سبوتنيك V" على قاعدة مدروسة بشكل جيد جيدًا لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل مزاياها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى. ويوفر اللقاح حماية كاملة ضد حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية