أخبار عاجلة
طريقة عمل الحلاوة الطحينية فى المنزل -

هولندا تعلن تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا لهذه الفئة العمرية

هولندا تعلن تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا لهذه الفئة العمرية
هولندا تعلن تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا لهذه الفئة العمرية
علقت وزارة الصحة الهولندية، اليوم الجمعة، استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية ضد فيروس كورونا لتطعيم السكان الذين تحت 60 عاما من عمرهم.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن وزير الصحة، هوجو دي يونجي، أصدر بعد مشاورات مع المؤسسات الصحية المعنية، قرارا لتعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" على البالغين أقل من 60 عاما بسبب آثار جانبية محتملة نابعة عنه، بينها تجلط الدم الشديد.

وأوضحت التقارير أن هذا الإجراء سيؤدي إلى إلغاء حوالي 10 آلاف عملية تلقيح مخطط لها.

وسبق أن أفاد مركز "Lareb" الخاص برصد الآثار الجانبية للقاحات، بوفاة سيدة في هولندا بسبب انصمام رئوي بعد تلقيها مصل "أسترازينيكا".

يذكر أن أكدت وكالة الأدوية الفرنسية "إيه إن إس إم" أن مرض تجلط الدم المرتبط بلقاح "أسترازينيكا" يعتبر نادر الحدوث.

لقاح أسترازينيكا


وبحسب بيان للوكالة نشرته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، فإنها أقرت بوجود خطر الإصابة بتجلط الدم غير النمطي، المرتبط بلقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، لكنها قالت إنه "نادر".

وأوضحت أن ميزان المخاطر والفائدة "إيجابي" لصالح شركة "أسترازينيكا"، وذلك بعد حدوث حالات جديدة في فرنسا، بما في ذلك حالتا وفاة آخرها لطالب.

مخاطر أسترازينيكا


وأقرت الوكالة بوجود "تسع حالات من تجلط الأوردة الكبيرة، غير نمطية بالدماغ بشكل رئيسي، ولكن أيضًا في الجهاز الهضمي، والتي قد تترافق مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية.

ومن بين هذه الحالات، تم الإبلاغ عن حالتي وفاة، بما في ذلك وفاة طالب طب في نانت في 18 مارس الجاري، عقب تلقيحه ضد فيروس كورونا بأيام.

وعما وصفته بالنادر قالت الوكالة: "الطبيعة غير النمطية لهذه الجلطات، وصورها السريرية المتشابهة، والوقت المتجانس للظهور، يقود لجنة المراقبة لتأكيد الحدوث النادر جدا لخطر التخثر لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا بلقاح أسترازينيكا".

وأضافت أن "هذه الحالات حدثت في غضون 8.5 يوما، بعد التطعيم، عند أشخاص، دون تحديد تاريخ معين لهم حتى الآن، وأن سبعة من المرضى تقل أعمارهم عن 55 عاما، واثنان فوق الـ55 عاما".

تجلط الدم 

يشار إلى أن العديد من الدول "أكثر من 20 دولة"، كانوا قد أعلنوا تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية-السويدية ضد فيروس كورونا، كإجراء احترازي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم به.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بايدن يجري أول محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني
التالى الدبيبة: ندعم أمن مصر المائي ونؤيد موقفها من سد النهضة