أخبار عاجلة
تعرف على سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم -

لا يحظى بموافقة إسرائيل، خبير يكشف لفيتو مصير مقترح بايدن لوقف الحرب بغزةالجمعة 31/مايو/2024 - 11:18 م قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن المقترح الذي تقدم به الرئيس الأمريكي، جو بايدن، جيد في شكله، ولكن لا يضيف جديد يذكر.

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن المقترح الذي تقدم به الرئيس الأمريكي، جو بايدن، جيد في شكله، ولكن لا يضيف جديد يذكر.

مقترح بايدن يفتقر لخطة حل الدولتين 

وأضاف أن المقترح تم طرحه على الجانب الإسرائيلي ولم يحظ بقبول حكومة الحرب الإسرائيلية وبالأخص رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو وأعضاء اليمين المتطرف.

377.webp
بايدن، فيتو 

وتابع:" أن المقترح محكوم بأطر زمنية في كل مرحلة وذلك في ظل عدم وجود طرف ضامن لالتزام إسرائيل بهذه الأزمنة".

بايدن يخلي مسؤوليته من مجازر إسرائيل في غزة 

واستطرد: "إن المقترح يتحدث فقط عن إنهاء الحرب ويغفل إنهاء الصراع وفكرة حل الدولتين التي تعتبر السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

611837505f.jpg
العدوان الإسرائيلي على غزة، فيتو 

وأشار طارق فهمي إلى أن هناك سببين رئيسيين دفعا بايدن إلى الإفصاح عن هذا المقترح، أولهما أن الرئيس الأمريكي يخلي مسؤوليته قبل الانتخابات الرئاسية حتى لا يخسر العرب والمسلمين، ويريد إلقاء المسؤولية على إسرائيل لأنه يعلم أنها لن تقبل بهذا المقترح.

وفي هذا السياق قال مسؤول رفيع بالإدارة الأمريكية: إن رسالة الرئيس جو بايدن واضحة بوجود خريطة طريق وهي الأفضل لإنهاء الصراع.

076f50039f.jpg
العدوان الإسرائيلي على غزة، فيتو 

تفاصيل مقترح الرئيس الأمريكي لإنهاء الحرب في غزة 


وأضاف المصدر الأمريكي: "إن بايدن اهتم بطرح تفاصيل الاتفاق لكي لا يغير من لا يريدون انتهاء الحرب ما جاء فيه.
لا أعتقد أن هذا المقترح كان ممكنا قبل 3 أشهر وخريطة الطريق نوقشت بالتفصيل".

وتابع: "هذا الاتفاق يتطابق مع ما وافقت عليه حماس في السابق مع تعديلات بسيطة. وحماس قالت إنها تود وقف إطلاق النار وهذا المقترح هو طريقهم الوحيد لإثبات ذلك".

واستطرد: "واثقون من إمكانية التحرك للمرحلتين الثانية والثالثة متى توقف إطلاق النار بالمرحلة الأولى. ودول عربية وعالمية وإسرائيل لن تسمح لحركة حماس بإعادة التسلح".

وطالب بايدن قادة إسرائيل بالتمسك بالمقترح رغم الضغوط التي قد يتعرضون لها.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق عاهل البحرين ورئيس الصين يعقدان جلسة مباحثات فى بكين لتطوير التعاون المشترك
التالى تدشين مصحف التلاوات المرئية بالمسجد النبوى تزامنًا مع موسم الحج