أخبار عاجلة

أول تعليق رسمي من تركيا عن زيارة السيسي المرتقبة (فيديو)الأربعاء 01/مايو/2024 - 07:12 م كشف سفير تركيا لدى مصر صالح موطلو شين، عن أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى تركيا في الفترة المقبلة، خلال حواره مع الإعلامية إسراء يعقوب في برنامج “صباحك مصري” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”. وقال “موطلو شين”: تركيا ومصر قوتان كبيرتان إحداهما على الجانب الشمالي من شرق البحر الابيض

أول تعليق رسمي من تركيا عن زيارة السيسي المرتقبة (فيديو)الأربعاء 01/مايو/2024 - 07:12 م كشف سفير تركيا لدى مصر صالح موطلو شين، عن أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى تركيا في الفترة المقبلة، خلال حواره مع الإعلامية إسراء يعقوب في برنامج “صباحك مصري” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”. وقال “موطلو شين”: تركيا ومصر قوتان كبيرتان إحداهما على الجانب الشمالي من شرق البحر الابيض
أول تعليق رسمي من تركيا عن زيارة السيسي المرتقبة (فيديو)الأربعاء 01/مايو/2024 - 07:12 م
كشف سفير تركيا لدى مصر صالح موطلو شين، عن أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى تركيا في الفترة المقبلة، خلال حواره مع الإعلامية إسراء يعقوب في برنامج “صباحك مصري” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”. وقال “موطلو شين”: تركيا ومصر قوتان كبيرتان إحداهما على الجانب الشمالي من شرق البحر الابيض

 كشف سفير تركيا لدى مصر صالح موطلو شين، عن أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى تركيا في الفترة المقبلة، خلال حواره مع الإعلامية إسراء يعقوب في برنامج “صباحك مصري” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”.

وقال “موطلو شين”: تركيا ومصر قوتان كبيرتان إحداهما على الجانب الشمالي من شرق البحر الابيض المتوسط والأخرى على الجانب الجنوبي، وفي العديد من القضايا حتى بين أقرب الحلفاء من الطبيعي وجود وجهات نظر مختلفة، لكن المهم أن تكون لدينا رؤية مشتركة لتحسين العلاقات الثنائية بشكل أكبر من أجل تنمية وازدهار كلا البلدين.

Advertisements

زيارة السيسي إلى تركيا

وأكد سفير تركيا لدى مصر، أن زيارة السيسي مهمة لأنها زيارة جوهرية، وستكون الزيارة التي ينعقد فيها الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى المعاد تشكيله، لذا فإن ما يعنيه ذلك هو أن الزعيمين سيجتمعان ويشرفان ويصدقان على  آليات التعاون المختلفة في جميع المجالات مثل التجارة والزراعة والسياحة والبيئة وغيرها".

الشعب التركي والمصري

وأوضح أن الزيارة ستكون مهمة جدا لكلا من الشعبين المصري والتركي والمجتمع الدولي سيعطي رسالة عن الصداقة والعلاقات الوثيقة والصداقة بين البلدين ولذلك زيارة الرئيس السيسي مهمة من الناحية الموضوعية والشكلية".

الزيارة الأولى للرئيس التركي منذ 12 عامًا

وفي شهر فبراير الماضي، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي،  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقرينته السيدة أمينة أردوغان بمطار القاهرة الدولي  في زيارة هي الأولى للرئيس التركي إلى مصر منذ 12 عامًا.

 

وعقب ذلك اصطحب السيد الرئيس ضيفه  إلى قصر الاتحادية بالقاهرة وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبًا بزيارة الرئيس التركي


فيما أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية له، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين، واستعرض الزعيمان حرس الشرف الوطني.


وعقب ذلك عقد الرئيسان جلسة مباحثات مغلقة، تلتها أخرى موسعة بحضور وفدي البلدين. أعقبها  توقيع الرئيسان على عددا من اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين.

 وقف إطلاق النار في قطاع غزة

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك أنه اتفق والرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة والنفاذ السريع لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة أخذا في الاعتبار ما تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تضييق على دخول تلك المساعدات؛ مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات بوتيرة بطيئة لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.


وقال السيسي: "إنني توافقت مع الرئيس أردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري، وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى استئناف عملية السلام في أقرب فرصة وصولا إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ".


ورحب الرئيس السيسي بنظيره التركي في أول زيارة له لمصر منذ أكثر من 10 سنوات، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تفتح صفحة جديدة بين البلدين، مؤكدا اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع تركيا وما تشهده العلاقات التجارية من نمو خلال الفترة الماضية.


ونوه السيسي بأنه تم الاتفاق على رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون..مشيرا إلى استمرار التواصل الشعبي خلال السنوات العشر الماضية، فضلا عما شهدته العلاقات التجارية والاستثمارية من نمو مطرد خلال تلك الفترة.

 

الشراكة التجارية والاستثمارية 


وقال الرئيس السيسي: إن مصر تعد حاليا الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية، وقد أثبتت التجربة الجدوى الكبيرة للعمل المشترك بين قطاعات الأعمال بالبلدين.


وأكد اهتمام البلدين بتعزيز التنسيق المشترك والاستفادة من موقع الدولتين كمركزي ثقل في المنطقة بما يسهم في تحقيق السلم وتثبيت الاستقرار وتوفير بيئة مواتية لتحقيق الازدهار والرفاهية.


ونبه إلى أن مصر وتركيا تواجهان العديد من التحديات المشتركة مثل خطر الإرهاب والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة.

 

مصير الملف الليبي 

وفيما يتعلق بالملف الليبي.. قال السيسي: "أكدنا على ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين حول الملف الليبي بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتوحيد المؤسسة العسكرية بالبلاد، ونقدر أن نجاحنا في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا سيمثل نموذجا يحتذى به، حيث إن دول المنطقة هي الأقدر على فهم تعقيداتها وسبل تسوية الخلافات القائمة فيها ".


ورحب السيسي بالتهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط.. معربا عن تطلعه للبناء عليها وصولا إلى تسوية الخلافات القائمة بين الدول المتشاطئة بالمنطقة ليتسنى للجميع التعاون لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية المتاحة، قائلا: "لقد أكدنا خلال المباحثات اهتمامنا المشترك بالتعاون في إفريقيا والعمل على دعم مساعينا للتنمية وتحقيق الاستقرار والازدهار ".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إعلام إسرائيلي: العلاقات بين أعضاء مجلس الحرب تدهورت بشكل كبير جداالجمعة 17/مايو/2024 - 10:55 م ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، تزايد الخلافات بين أعضاء مجلس الحرب على خلفية تعطل مفاوضات المحتجزين وعدم اتخاذ قرارات استراتيجية، وذلك حسبما جاء في خبر عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية». وأضافت، وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر بمجلس الحرب: العلاقات بين أعضاء المجلس تدهورت بشكل كبير جدا ونتوقع
التالى وزير خارجية إسرائيل يهدد باحتلال جنوب لبنانالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:27 م هدد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء، باحتلال مناطق واسعة في جنوب لبنان، إذا لم ينسحب حزب الله من المنطقة الحدودية.