أخبار عاجلة
أشياء على الطلاب فعلها خلال فترة الاختبارات -

المعارضة بالجابون تطالب العسكريين بإعادة السلطة للمدنيينالجمعة 01/سبتمبر/2023 - 03:31 م وحول تأكيد المجلس العسكري أنه من المتوقع أن يؤدي نجيما، قائد الضباط الذين نفذوا الانقلاب، اليمين رئيسا انتقاليا يوم الاثنين

المعارضة بالجابون تطالب العسكريين بإعادة السلطة للمدنيينالجمعة 01/سبتمبر/2023 - 03:31 م وحول تأكيد المجلس العسكري أنه من المتوقع أن يؤدي نجيما، قائد الضباط الذين نفذوا الانقلاب، اليمين رئيسا انتقاليا يوم الاثنين
المعارضة بالجابون تطالب العسكريين بإعادة السلطة للمدنيينالجمعة 01/سبتمبر/2023 - 03:31 م
وحول تأكيد المجلس العسكري أنه من المتوقع أن يؤدي نجيما، قائد الضباط الذين نفذوا الانقلاب، اليمين رئيسا انتقاليا يوم الاثنين

دعا حزب المعارضة الرئيسي في الجابون، المجتمع الدولي اليوم الجمعة إلى حث المجلس العسكري الذي قاد الانقلاب، على إعادة السلطة إلى المدنيين.

انقلاب الجابون

وقالت ألكسندرا بانجا المتحدثة باسم زعيم الحزب ألبرت أوندو أوسا، إن حزبها سعيد بالإطاحة بعلي بونجو، إلا أنه رغم ذلك يتمنى وقوف المجتمع الدولي في صف النظام الجمهوري والديمقراطي من خلال مطالبة الجيش بإعادة السلطة إلى المدنيين، وفقا لشبكة "بي بي سي".

كما عبرت عن أمل المعارضة في تلقي دعوة من المجلس العسكري لمناقشة الخطة الانتقالية للبلاد والعودة إلى النظام الجمهوري، لكنها قالت إن المعارضة لم تتلق أي شيء بعد.

Advertisements

رئيس الجابون الانتقالي

وحول تأكيد المجلس العسكري أنه من المتوقع أن يؤدي نجيما، قائد الضباط الذين نفذوا الانقلاب، اليمين رئيسا انتقاليا يوم الاثنين المقبل وسيلقي أول خطاب رئاسي له، أضافت بانجا أن من العبث أن يؤدي الانقلابيون اليمين.

يشار إلى أن المجلس العسكري الذي نفّذ الانقلاب الأربعاء الماضي، لم يوضح حتى اليوم، الكثير عن خططه الحالية بعد إنهاء حكم أسرة بونجو، الذي دام 6 عقود تقريبا، في خطوة خرجت حشود إلى شوارع ليبرفيل لتأييدها.

في حين رأت لجنة الانتخابات، أن بونجو أعيد انتخابه بعد فوزه بنسبة 64% من الأصوات، بينما حصل منافسه أوندو أوسا على 31% تقريبا من الأصوات.

وطالب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي الجيش أمس الخميس بالإحجام عن أي تدخل في العملية السياسية، ودعا إلى إجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

من ناحية أخرى، أعلن مجلس السلم والأمن الأفريقي، في البيان الصادر عنه اليوم الخميس، تعليق عضوية الجابون في الاتحاد الأفريقي حتى استعادة النظام الدستوري في البلاد.

الاتحاد الأفريقي يعلق عضوية الجابون 

وعقد مجلس السلم والأمن الأفريقي التابع للاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس اجتماعًا طارئًا، لبحث الأحداث الجارية في الجابون.

وفي السياق ذاته أكد الاتحاد الأفريقي، أن لجنة مكونة من السنغال وبوروندي والكاميرون عقدت اجتماعًا بشأن تحرك الجيش في الجابون.

وذكر الاتحاد الأفريقي في بيانه اليوم الخميس، أن اللجنة الثلاثية بحثت التطورات في الجابون بعد تحرك الجيش للاستيلاء على السلطة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الرئيس السورى: الصين تلعب دوراً مهماً على مستوى العالم من مبدأ الشراكة وليس الهيمنة