اتفاق روسي أردني لإنتاج صواريخ كورنيت المضادة للدبابات في عمَّان

اتفاق روسي أردني لإنتاج صواريخ كورنيت المضادة للدبابات في عمَّان
اتفاق روسي أردني لإنتاج صواريخ كورنيت المضادة للدبابات في عمَّان
اتفقت شركة "روس أبورون إكسبورت" الروسية وشركة "جدارا" الأردنية على إنتاج الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات من نوع "كورنيت" في الأردن.

وقال المتحدث باسم شركة "روس أبورون إكسبورت" إن الشركتين أجرتا مفاوضات خلال معرض السلاح الدولي "IDEX-"، في دورته الـ15، وتوصلتا لاتفاق على تنظيم إنتاج مرخص للصواريخ الموجهة المضادة للمدرعات من نوع "9M133-1" و"9M133F-1" وصواريخ "كورنيت".

وصُممت صواريخ "Kornet-E" لتدمير الدبابات والمركبات القتالية المصفحة وتدمير التحصينات.

ويمكن لهذا النوع من الصواريخ أن يصيب أيضا أهدافا تحلق على ارتفاع منخفض، ويبلغ المدى الأقصى للرماية 5.5 كيلومتر.

وللتعاون العسكري التقني الروسي الأردني تاريخ طويل. حتى عام 1990، حيث زود الاتحاد السوفيتي السابق الأردن بالمركبات المدرعة BMP-2 وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات وغيرها من الممتلكات.

وفي السنوات الأخيرة، تم توقيع عدد من العقود مع الأردن، من أهمها تطوير وإنتاج أنظمة قاذفة قنابل RPG-32 "نششاب". كما تقوم روسيا بتحديث أنظمة الدفاع الجوي التي سبق تزويد الأردن بها.

جدير  بالذكر أنه تم افتتاح أكبر صالون عسكري تقني في العالم بآيديكس-2021 في أبو ظبي. حيث تعرض روسيا أحدث عينات من المنتجات العسكرية والمدنية.

ويقع المعرض الروسي الموحد في القاعة 12 ويشغل أكثر من 1200 متر مربع، وتنظمه شركة "روسوبورونيكسبورت"، وهي عضو في شركة "روستيخ" الحكومية.

كما يتم فيه عرض منتجات من مقتنيات رائدة في المنظمة - مثل "مجمعات عالية الدقة" و"أورالفاجونزافود" و"كونتسيرن" كلاشينكوف "و"تيخنوديناميكا"و"شفابي"وتتعلق بـ"أوتوميشين"و"روسإيليكيترونيكا".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.