أخبار عاجلة
ضبط مالك مخبز بلدي استولى على 686 ألف جنيه -

روسيا تجري تدريبات بمنظومة بانتسير إس إم.. ما هي وأبرز أهدافها؟

روسيا تجري تدريبات بمنظومة بانتسير إس إم.. ما هي وأبرز أهدافها؟
روسيا تجري تدريبات بمنظومة بانتسير إس إم.. ما هي وأبرز أهدافها؟
تواصل روسيا تقدمها في مجال الأنظمة الدفاعية وكان آخر الإجراءات في هذا الصدد هو تطوير نظام الدفاع الجوي الصاروخي المدفعي المحدث "بانتسير - إس1 إم" الذي تجري روسيا من خلاله في الوقت الراهن تدريبات وصفت بأنها تهدف لمواجهة العدو، فما هى وما أبرز أهدافها؟.

تطوير المنظومة
المنظومة قبل تطويرها كانت تسمى بانتسير-إس1" وهى نظام صاروخي مدفعي مضاد للطائرات ذاتي الدفع دخل الخدمة بالجيش الروسي في 16 نوفمبر 2012 وتطور حاليا ليصبح  نظام الدفاع الجوي الصاروخي المدفعي المحدث "بانتسير - إس1إم".

ووفقا للروس فإن نظام الدفاع الصاروخي بانتسير - إس1إم المحدثة أثبتت كفائتها في سوريا".

وبحسب التقارير الروسية تم تعديل نظام الدفاع الجوي الصاروخي بناءً على نتائج الاستخدام القتالي ضد الإرهابيين في سوريا.

Image1_220212215281681390616.jpg

وأشار إلى أن المطورين أضافوا للنظام الدفاع الجوي الصاروخي المدفعي رادارا جديدا يوفر نطاقا أكبر للكشف عن الأهداف الديناميكية الهوائية تصل حتى 75 كيلومترًا، كما تم زيادة مدى التدمير إلى 40 كيلومترًا.

ولفت رئيس شركة "روستيخ" الروسية سيرجي تشيميزوف، أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي أسواق مهمة حيث تقوم روسيا بتزويدها بالمركبات المدرعة وأنظمة الدفاع الجوي وأنواع أخرى من الآليات العسكرية.

قاعدة حميميم

وأضاف: "أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الصاروخي المدفعي تستخدم لحماية قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا، وقد نجحت بشكل متكرر في صد هجمات الطائرات المسيرة".

ومؤخرا تم سرقة قطعة من منظومة بانتسير تابعة للدفاع الجوي روسية الصنع في ليبيا، ونقلها للقوات الأمريكية.

وقال البنتاجون على لسان متحدثته جيسيكا مكنولتي إن الوزارة على علم بما نشرته صحيفة "تايمز" حول سرقة منظومة "بانتسير" للدفاع الجوي روسية الصنع في ليبيا، ونقلها للقوات الأمريكية.

وجاء ذلك دون أن تؤكد أو تنفي هذه المعلومات، مشيرة إلى أن "وزارة الخارجية يمكنها تقديم المزيد من البيانات حول سياسة واشنطن تجاه ليبيا".

ووفق موقع "فيستنيك" فإن منظومة "بانتسير-إس إم" واحدة من أفضل منظومات الدفاع الجوي القريبة المدى، ومن الصعب بل من المستحيل إصابتها وتدميرها.

النظام مصمم لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة أو لتغطية الأنظمة الصاروخية المضادة للجو المتوسطة والبعيدة المدى، مثل أس - 300 وأس - 400 لذلك فهو قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة، مروحيات، طائرات دون طيار أو صواريخ كروز ويمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك على مديات تصل إلى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم.

النظام بوسعه إطلاق النار في حالة الحركة والتوقف وبإمكانه متابعة 20 هدف في وقت واحد وإطلاق الصواريخ على 4 منها، وتصل سرعة الصاروخ إلى 1300 م/ث.

يذكر أن صحيفة "تايمز" البريطانية نشرت مقالا يقول أن "منظومة "بانتسير"، سرقت أثناء القتال في ليبيا، وتم تسليمها سرا إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا". 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق رئيس الصين يعلن القضاء الكامل على الفقر المدقع في بلاده
التالى برتبة رائد.. الجيش الإسرائيلي يعتقل ضابطا بالشرطة الفلسطينية لهذا السبب