أخبار عاجلة
تغييرات في تشكيل الزمالك.. أعرف التفاصيل -

انطلاق منتدى "أسوان ٢" أول مارس بمشاركة تويتر وقادة أفارقة

انطلاق منتدى "أسوان ٢" أول مارس بمشاركة تويتر وقادة أفارقة
انطلاق منتدى "أسوان ٢" أول مارس بمشاركة تويتر وقادة أفارقة
ينطلق منتدى اسوان الثانى افتراضيا فى الأول من مارس القادم ولمدة ٥ أيام تحت شعار صياغة رؤية للواقع الأفريقى الجديد نحو تعارف أقوى وبناء أفضل. 

وقدمت الدورة الافتتاحية لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، التى تحظى بملكية إفريقية ويدعمها الشركاء الإقليميين والدوليين أجندة واسعة وطموحة لمعاجة تحديات السلام والأمن والتنمية التى تواجه القارة الإفريقية منذ ذلك الحين ، كان لوباء كورونا المستجد آثارا بعيدة المدى على المجتمعات والاقتصادات فى جميع أنحاء العالم . 

وأوضح البيان أنه بالرغم من القيادة الإفريقية القوية فى معالجة الآثار الصحية لفيروس كورونا فإن نقاط الضعف الموجودة مسبقا والتى تفاقمت بسبب الوباء أدت إلى زعزعة الاستقرار وأثرت سلبا على سبل العيش على نطاق غير مسبوق ولا يزال الشباب والنساء والنازحون قسرا يتأثرون بشكل غير متناسب وكلما استمرت الأزمة لمدة أطول سيؤدى تأثيرها إلى تقويض المكاسب التى تحققت بشق الأنفس على مدار عقود من التنمية الاقتصادية والبشرية مما يزيد من هشاشة العديد من هياكل الدول الإفريقية. 

Image1_220211815254530778877.jpg

وفى ظل هذه الظروف ستنظم مصر باعتبار ريادتها لموضوعات فى إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات فى أفريقيا النسخة الثانية من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين .

وسيضم قادة الحكومات الإفريقية وممثلين المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى بالإضافة إلى أصحاب الرؤى والعلماء وكبار الخبراء والممارسين لإجراء نقاشات عملية ومحددة السياق للمخاطر والتهديدات الجديدة وكذلك استطلاع الفرص المستقبلية . 

وتهدف النسخة الثانية من المنتدى إلى طرح أجندة إيجابية استشرافية فى إطار رسم إفريقيا لحظة تعافيها بعد وباء ومفيد ١٩ من الأهمية بمكان تأكيد المنتدى على الحاجة إلى الإسراع فى التحول الجذرى من إدارة الأزمات إلى منع النزاعات فى محاولة لتعزيز المرونة كجزء لا يتجزأ من استراتيجيات "التعارفى بشكل أقوى" وإعادة البناء بشكل أفضل فى مرحلة ما بعد الوباء . 

وسيستمر المنتدى فى دعم الحلول والجهود الإفريقية لدعم قدرات وإعداد الجهات الفاعلة الوطنية والإقليمية والقارية على التعامل بشكل أفضل مع الوضع الطبيعى الجديد فى أعقاب الوباء وفى هذا السياق سيركز على إجراءات ملموسة لدفع تنفيذ العلاقة بين العمل الانساني والتنمية والسلام على المستويين الاستراتيجى والعملياتى. 

وسوف يعتمد المنتدى على سلسلة من ورش العمل التحضيرية عبر الإنترنت لتقديم مجموعة من الاجراءات والتدابير المقترحة للنظر فيها من قبل القادة الأفارقة والدوليين لتعزيز التعاون القارى والعالمى والشراكات بهدف تعزيز السلام والأمن والتنمية المستدامة فى افريقيا . 

وقال سامح شكرى وزير الخارجية أن القيادة السياسية فى مصر حريصة على المواصلة والإسهام فى القارة الافريقية بعد انتهاء رئاستها للاتحاد الأفريقى.

جاء ذلك خلال حضورة بشكل مفاجئ للاجتماع السفير حمدى لوزة نائب وزير الخارجية والسفير أحمد عبد اللطيف مع الصحفيين الدبلوماسيين بوزارة الخارجية بشأن منتدى أسوان فى نسخته الثانية ليؤكد على أهمية المنتدى . 

وأوضح شكرى أن هناك خطاب سياسى أفريقى مشترك 
للعمل على مكافحة الارهاب والهجوم الشرسه للجماعات الإرهابية من استغلال الثغرات فى عدد من الدول كما يحدث فى ليبيا وكذلك ما تعرضت له مصر من تهديدات إرهابية. 

وركز على أهمية التنسيق الأمنى وتبادل المعلومات والاستفادة من الخبرات المتبادلة فى مجال مكافحة الإرهاب. 

واشار الى ان التعاون الأمنى الأفريقى ليس الاسلوب الوحيد لمكافحة الإرهاب فى أفريقيا ولكن من خلال الفكر أيضا ومن خلال الأزهر الشريف ومنع استقطاب الشباب للفكر المغلوط. 

وينطلق منتدى اسوان( ٢ ) بشكل افتراضي فى اول مارس القادم ويستمر لمدة ٥ أيام تحت عنوان صياغة رؤية للواقع الأفريقى الجديد نحو تعارف أقوى وبناء أفضل. 

وقال حمدى لوزة نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية ، ان تويتر لم تدخل مع شراكة مع اى حد دون أن تتأكد من أهمية وجدية الحدث..  مشيرا إلى أن  منتدى اسوان هو تطور موضوعى لما حدث العام الماضى . 

وأشار إلى أن هناك قاعة خاصة لمتابعة اعمال المنتدى وسوف يحضر وزير الخارجية افتتاحية أعمال المنتدى . 

وأوضح أن المنتدى يضم ١٥ جلسة على مدار ٥ ايام بواقع كل يوم ٣ جلسات مشيرا إلى أن هناك قائمة مشاركين تضم ما يقرب من ٧٠ متحدث على مستوى رفيع مما يعطى أهمية كبيرة لمنتدى أسوان ٢.

وركز على أن المجهودات والتفاعلات المصرية بأفريقيا لن تقتصر خلال عام رئاستها للاتحاد الأفريقى فقط . 

وأوضح أن مشاركة مدير منظمة الصحة العالمية بفاعليات المنتدى هام جدا لأن الرسائل التى تبعث من خلال المؤتمر تعطى صدى كبير .

واشار الى أنه رغم أن منتدى اسوان ٢ يعقد افتراضيا لكن ليس بشكل تقليدى لانه يعقد خلال منصه الكترونية تتم لاول مرة فى مصر . 

وأكد الوزير المفوض أحمد عبد اللطيف المدير العام لمركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام ، أن المنتدى يتناول موضوعات السلم والأمن والتنمية المستدامة وكيفية ترجمتها على أرض الواقع وتأثيرات جائحة كورونا عليها . 

وأضاف أنه يتم مناقشة قضايا جديدة فى منتدى اسوان ٢ منها التجارة بين الدول الافريقية ودور الشباب مشيرا إلى أنه يتم عقد جلسة للشباب قبل المنتدى وكذلك مناقشة موضوعات الآثار فى ظل بناء المتحف المصري الكبير وامكانية استعادة الآثار المصرية من الخارج وكذلك جلسة خاصة بالبحر الأحمر. 

وأوضح أن شركة تويتر راعية للمنتدى أسوان ٢ هذا العام .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى إيطاليا تستعد لتوجيه اتهامات إلى المتطوعين في مجال إنقاذ المهاجرين