الارشيف / عرب وعالم / عالم / بوابة فيتو

بالفيديو.. مظاهرات عارمة تجتاح شوارع العاصمة الإريترية

مظاهرات ضد إرهاب قطر أمام مقر اليونسكو

شهدت العاصمة الإريترية، أمس الثلاثاء، مظاهرات عارمة في كل من حي أخريا ووسط المدينة، حيث مكتب الرئيس الإريتري أسياس أفورتي؛ احتجاجا على تدخل نظامه في شئون مدرسة الضياء الإسلامية بأسمرا.

وقعت اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن استُخدم فيها الرصاص الحي، وسط أنباء غير مؤكدة عن سقوط قتيل واحد، في حين شنَّت السلطات حملة اعتقالات طالت العشرات.


وذكر شهود أن القوات الأمنية أطلقت النيران لتفريق المتظاهرين، واعتقلت المئات بينهم جرحى، خلال تفريقهم في وسط العاصمة الإريترية أسمرا.
واندلعت الاحتجاجات على خلفية محاولة السلطات الإريترية الاستيلاء على مدرسة "الضياء" الإسلامية، في العاصمة أسمرا؛ ما أدى إلى تحرُّك الطلاب والأهالي للاحتجاج.

ومدرسة "الضياء" الإسلامية، هي مدرسة أهلية أُسست بأموال المتبرعين من مسلمي إريتريا سنة 1969، وخرَّجت منذ ذلك الحين الآلاف من الطلاب، وكانت إحدى المدارس الشرعية القليلة في العاصمة الإريترية.

وأكد دبلوماسيون أجانب إطلاق النار في مواقع متعددة من أسمرا؛ بسبب احتجاجات غاضبة، محذرين من إمكانية تحوُّلها إلى مزيد من التصعيد العنيف.

وتعد هذه التظاهرة هي الحركة الاحتجاجية الشعبية العلنية الأولى منذ استقلال البلاد عام 1993.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا