عرب وعالم / عالم / اليمن العربى

مغردون يشعلون مواقع التواصل بعد سحب تنظيم الحمدين لجنسية بن فطيس

قامت السلطات القطرية بسحب الجنسية من الشاعر محمد بن فطيس المري، بحجة مساندته السعودية، وذلك في سلسلة جديدة من انتهاكات تنظيم الحمدين ضد معارضيه.

وقالت المعارضة القطرية عبر حسابها "قطر مباشر" على تويتر، أن "الدوحة سحبت جنسية الشاعر محمد بن فطيس المري، وذلك بسبب مساندته للمملكة العربية السعودية ومطالبته للحكومة القطرية بالكف عن دعم الإرهابيين في منطقة الشرق الأوسط".

وتصدر هاشتاق #سحب_جنسية_بن_فطيس قائمة أعلى التريندات على موقع تويتر في الإمارات، إذ اعتبر مغردون سحب السلطات القطرية جنسية الشاعر #محمد_بن_فطيس_المري قراراً جائراً.

وكان المري خرج عن صمت استمر 127 يوماً من الأزمة القطرية، قائلاً: "إنه يرفض تسييس الحج والتطاول على رموز الخليج، واصفاً المتطاولين بـ"الرعاع". وقال: "إذا كان التطاول على الأوطان خطاً أحمر، فإن التطاول على المقدسات وخادم الحرمين الشريفين والعلماء خط من نار، لا نسمح بتجاوزه، أو التعدي عليه".

وحول موقفه من سحب جنسية شيخ قبائل آل مرة طالب بن لاهوم بن شريم، قال حامل لقب "شاعر المليون" في نسخته الأولى، عبر رسالة صوتية: "ما دفعني للحديث هو وطني الغالي، والحرص على أمنه وسلامته، واستقراره، فضلاً عن الخوف من المستقبل المجهول، وهدفي الأول أن يصل صوتي للشيخ تميم".

وأضاف: "نحن الشعب القطري نتمنى أن تحل الأزمة بأسرع وقت، وأنا مواطن قطري خليجي وولائي لأرضي قطر ثابت، لكني في الوقت نفسه مع وحدة الصف الخليجي، وأحرص على أمن وتلاحم دول الخليج، ولدي يقين بأن مصيرنا واحد، وأن قوة الخليج في وحدته".

وقال مدير عام أبوظبي للإعلام، رئيس تحرير موقع 24 الإخباري، الدكتور علي بن تميم  الدكتور علي بن تميم، في تغريدة على تويتر: "عرفت محمد بن فطيس معتزاً بوطنه ومؤمناً بالشعر في تعزيز الأصالة، و #سحب_جنسية_بن_فطيس يدمغ تنظيم الحمدين بمنطق الحزبية لا الدولة الوطنية.

وأكد الدكتور علي بن تميم، أن كلمة محمد بن فطيس مؤثرة ونابعة من القلب، شاعر حكيم صادق، لامس شغاف القلوب الخليجية، #سحب_جنسية_بن_فطيس تدل على بغض  تنظيم الحمدين لصوت العقل.

وكتب الباحث والكاتب الإماراتي سلطان العميمي، قائلاً: "لم يسئ ابن فطيس يوماً لدولة أو قبيلة. كان وما يزال خلوقاً وراقياً. وسحب جنسيته وجنسية الشرفاء أمثاله عار على تنظيم الحمدين". وأضاف: "#سحب_جنسية_بن_فطيس دليل على أن قرار سحب الجنسية القطرية يخضع لمنطق تصفية الحسابات القبلية من طرف تنظيم الحمدين مما يؤكد رجعية هذا التنظيم".

كما سخر المغرد محمد السبيعي من قرار السلطة القطرية بسحب الجنسية عن الشاعر محمد بن فطيس قائلاً: "أتوقع مراح تبقى الجنسية إلا مع عزمي وشلته المرتزقة، وللأسف حاكم يبيع شعبه وجيرانه لجل مصالح شريفه".

وعلق مغرد آخر بقوله إن "تميم يجرد الشعب القطري من أبسط حقوقه، لعنة الله عليك وعلى روحاني وأردوغان يا خائن يا عميل".

وعبرت نورة شنار عن غضبها قائلة: "‏يستمر تميم الإرهابي في انتهاك الإنسانية وظلم قبيلة عريقة في قطر، حسبي الله ونعم الوكيل على من كفر في نفي الشعب من وطنه".

كما وجه عبد الواحد الكعبي رسالة إلى الشاعر محمد بن فطيس المري قائلاً: "أن تكون بلا جنسية أشرف بكثير من أن تكون عندك جنسية تنظيم الحمدين".

وأشار عبد اللطيف المطيري إلى أن ‏:"آل مرة والهواجر هم شرفاء قطر ولن يسكتوا عن حقوقهم، عليهم أن ينتفضوا وأخرجوا على بهيم المجد نظموا مسيرة قويه عليه".

ومن جهته، قال مشعل الخالدي‏: "محمد من القلة الذين شرفوا الجنسية القطرية ولم تزدهم شرفاً! #سحب_جنسيه_بن_فطيس".

ونادى سعد جبار‏ حساب الشعب القطري قائلاً: "يا أهل قطر نظام الحمدين يقوم بتغييركم ديمغرافيا يعني يستبدلكم بشعب آخر من الهنود والبنقال لين وصلتو 12%، المملكة العربية السعودية سندكم".

يذكر أن بن فطيس ليس الأول وقد لا يكون الأخير في استهداف الدوحة للشعراء المعارضين لسياستها، حيث تعرض الشاعر محمد بن الذيب هو الآخر للاضطهاد بتهمة التحريض على نظام الحكم في قطر، وقد زج به في السجن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب اليمن العربى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليمن العربى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا