أخبار عاجلة

كأس الأمم الأفريقية، الكونغو تتقدم بثلاثية أمام غينيا في الدقيقة 85الجمعة 02/فبراير/2024 - 11:42 م نجح اللاعب يوان ويسا في تسجيل هدف التقدم الثاني لمنتخب الكونغو الديمقراطية بالدقيقة 65 في مرمى غينيا لتصبح النتيجة تقدم المنتخب الكونغولي

كأس الأمم الأفريقية، نجح اللاعب يوان ويسا في تسجيل هدف التقدم الثاني لمنتخب الكونغو الديمقراطية بالدقيقة 65 في مرمى غينيا لتصبح النتيجة تقدم المنتخب الكونغولي بهدفين مقابل هدف، في المباراة المقامة بينهما حاليا، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في كوت ديفوار.

 

وسجلت الكونغو هدفا ثالثا بالدقيقة 85 من عمر المباراة. 

وكان الشوط الأولى قد انتهى بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، سجل هدف منتخب غينيا اللاعب محمد بايو من ركلة جزاء احتسبها الجزائري مصطفى غربال حكم المباراة في الدقيقة 20.

 

Advertisements

 وتعادل للكونغو اللاعب شانسيل مبيمبا في الدقيقة 27.

تشكيل منتخب الكونغو الديمقراطية أمام غينيا

13fb1146d2.jpg

تشكيل منتخب غينيا لمواجهة الكونغو الديمقراطية

f17b0b272f.jpg

مشوار منتخب الكونغو في كأس الأمم الأفريقية

منتخب الكونغو الديمقراطية رغم وصوله إلي دور ربع نهائي أمم إفريقيا، لم يحقق أي فوز في مشواره بالبطولة، بعدما تعادل في الجولة الأولى بالمجموعة السادسة مع منتخب زامبيا 1/1، وبنفس النتيجة مع المغرب، ثم أنهى دور المجموعات بالتعادل السلبي مع تنزانيا.

وتأهل  الكونغو الديمقراطية لدور الستة عشر بعدما احتل المركز الثاني بالمجموعة خلف المغرب، ليواجه منتخب مصر، صاحب المركز الثاني بالمجموعة الثانية، وانتهت المباراة في الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1/1، قبل اللجوء لضربات الترجيح، التي ابتسمت للمنتخب الكونغولي ليحقق الفوز بنتيجة 8 /7.

ويضع المنتخب الكونغولي بقيادة مدربه الفرنسي سيباستيان ديسابر، آماله على مجموعة من اللاعبين المحترفين، وعلى رأسهم القائد شانسيل مبيمبا نجم خط الدفاع، ولاعب مارسيليا الفرنسي، وآرثر موسواكو مدافع بشكتاش التركي، وسيلاس كاتومبا مهاجم شتوتجارت، وسيدريك باكامبو مهاجم جالطة سراي التركي، ويوان ويسا جناح برينتفورد الإنجليزي.

ويسعى الكونغو إلى تحقيق الفوز الأول بالبطولة، والذي سيكون تاريخيًّا، حيث سيؤهل الفريق للدور قبل النهائي بالبطولة للمرة الأولى منذ نسخة عام 2015 في غينيا الاستوائية، حينما خسر الفريق أمام منتخب كوت ديفوار الذي توج باللقب فيما بعد على حساب غانا.

ويمكن للمنتخب الكونغولي التفاؤل بمواجهة غينيا، حيث واجه غينيا في مستهل مشواره بنسخة عام 1974 في مصر، وهي النسخة التي توج بها للمرة الثانية في تاريخه، بمسمى زائير، قبل التحول للاسم الحالي للبلاد "الكونغو الديمقراطية".

 

طموحات مشروعة لمنتخب غينيا في كأس الأمم الأفريقية

على الجانب الأخر، يسعى المنتخب الغيني لاستغلال معنويات لاعبيه العالية بعد الفوز في اللحظات الأخيرة في الدور الماضي على حساب منتخب غينيا الاستوائية بهدف نظيف، بفوز يحمله للدور قبل النهائي للمرة الثانية في تاريخه، حيث كانت المرة الأولى في نسخة عام 1976 ووصل الفريق بعد ذلك إلى النهائي قبل الخسارة أمام المغرب.

ويضم المنتخب الغيني بين صفوفه العديد من النجوم المحترفين، وعلى رأسهم نابي كيتا لاعب ليفربول الإنجليزي السابق وفيردر بريمن الحالي، وإلياكس موريبا لاعب لايبزج الألماني، ومختار دياخابي مدافع فالنسيا الإسباني، وبقيادة فنية للمدرب كابا دياوارا.

واستهل المنتخب الغيني مشواره في المجموعة الثالثة بالبطولة بالتعادل مع منتخب الكاميرون 1 /1، قبل الفوز على جامبيا 1 /صفر، ثم الخسارة أمام السنغال صفر/2، ليتأهل ضمن أفضل ثلاث منتخبات احتلت المركز الثالث في مجموعاتها، ويواجه منتخب غينيا الاستوائية متصدر المجموعة الأولى وصاحب الفوز الكبير على كوت ديفوار برباعية نظيفة، لكن رجال دياوارا، نجحوا في إنهاء الأمور لصالحهم.

 

تاريخ مواجهات غينيا والكونغو في كأس الأمم الأفريقية

وخاض غينيا والكونغو الديمقراطية في أمم إفريقيا ثلاث مباريات وجها لوجه، فاز منتخب الكونغو في واحدة بهدفين مقابل هدف (تحت اسم زائير في نسخة عام 1974 بمصر، وفاز منتخب غينيا في مباراة واحدة 2 /1 في نسخة عام 2004 بتونس فيما سيطر التعادل 2 /2 على مواجهة الفريقين في نسخة عام 1970.

وشهدت النسخة الـ 34 من بطولة كأس أمم إفريقيا، المقامة في كوت ديفوار، خروج منتخب المغرب من دور الـ16 صاحب التصنيف الأول على مستوى القارة الإفريقية.

وخسر أسود الأطلس أمام جنوب إفريقيا 2-0، ليودع  المغرب رابع العالم البطولة الإفريقية من دور الـ 16.

وألقت شبكة "بليتشر ريبورت" الضوء على مفارقة مثيرة في كأس أمم إفريقيا 2023 تتعلق بالمنتخبات الـ5 الأولى في تصنيف الفيفا على مستوى القارة السمراء.

 

المنتخبات الخمس الكبار تودع كأس الأمم الأفريقية

وودع الـ 5 الأوائل النسخة الحالية مبكرا، أولهم منتخب الجزائر، المصنف الرابع أفريقيا، من دور المجموعات، كما هو الحال مع تونس، المصنفة ثالثا في القارة.

وفي دور الـ16، ودع منتخب مصر، المصنف الخامس أفريقيًا، بخروجه أمام الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح، كما هو الحال مع السنغال، المصنف الثاني.

أما منتخب المغرب، فهو الأول في التصنيف الأفريقي والثالث عشر عالميا، فكان أحدث المعرضين للإقصاء، في كبرى مفاجآت البطولة بعد إنجازه مؤخرا في مونديال قطر 2022.

شهدت بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار خروج جميع المنتخبات العربية ولم يتجاوز أي منها دور الستة عشر بعد خروج المغرب.

وودَّعت الجزائر وتونس من دور المجموعات ومصر وموريتانيا والجزائر والمغرب من دور الستة عشر للبطولة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى شيكابالا وعمر جابر يخضعان لكشف منشطات بعد مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر