أخبار عاجلة
حصاد الرياضة المصرية اليوم الخميس 18 - 4 - 2024 -

"قوى النواب" تمنح التأمينات مهلة لحل مشكلة صرف مستحقات عمال مضارب الإسكندرية

"قوى النواب" تمنح التأمينات مهلة لحل مشكلة صرف مستحقات عمال مضارب الإسكندرية
"قوى النواب" تمنح التأمينات مهلة لحل مشكلة صرف مستحقات عمال مضارب الإسكندرية

 

ناقشت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، خلال اجتماعها مساء اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد مهنى، بشأن أزمة عمال شركة مضارب الإسكندرية المتمثلة في عدم صرف مستحقاتهم المالية والعلاوات الخاصة بهم، وطلب الإحاطة المقدم من النائب عادل محمد النجار، بشأن حرمان العاملين المتقاعدين بشركة مضارب رشيد من صرف العلاوات الخمس حتى تاريخه. 

 

وأوضح النائبان مقدمي طلبي الإحاطة، أن المشكلة تكمن في خضوع عمال مضارب رشيد لثلاثة مكاتب تأمينات ( كفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية )، وأنه على الرغم من اشتراك العاملين بالشركة في البيانات الشخصية والوظيفية؛ سواء في السن، أو مدة الاشتراك في التأمينات وتاريخ الإحالة للمعاش، إلا أن هناك تفاوت بينهم في المبالغ التي صرفت مقابل العلاوات الخمس.

 

وعقب ممثل الشركة القابضة للصناعات الغذائية أن الشركة قدمت كل المستندات إلى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، وأن الهيئة هي المسئولة عن تأخر صرف التعويضات وليست الشركة.

 

وأوضح سامى عبد الهادي، نائب رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه طبقًا لضوابط التأمين الاجتماعى للقطاع الخاص فإن صاحب العمل ملزم بسداد نسبة الاشتراك عن العلاوات وتستحق للعامل طالما مر على مدة الاشتراك خمس سنوات، مشيرًا إلى أن هذه المدة خاصة باشتراك صاحب العمل أو الشركة بتاريخ التحاق العامل بالعمل.

 

 وأشار إلى أنه بالنسبة لحالة هذه الشركة، أنها غير مشتركة في العلاوات الخاصة وبالتالي ليس للعمال أحقية في الصرف وفقًا للقانون، إلا أنه كلف بدراسة الموضوع، وتبين بموجب الفحص أن المضارب كانت قد تقدمت بطلبات لصرف الـ 80%  وفقًا للقانون، إلا أنه نظرًا لخصخصة الشركة في 6/6/2010 اتضح أنها كانت قد ميزت العلاوات حتى 2009 إلا أن مكاتب التأمينات عجزت عن تسجيلها.

 

وطلب عبد الهادى، مهلة زمنية 15 يومًا لتحرى الأمر والوقوف على مدى إمكانية الحل، كما أشار إلى بعض الأسباب التي نتج عنها تأخر صرف أو تباين قيمة التعويضات المنصرفة للعاملين على الرغم من اشتراكهم في البيانات الوظيفية، وذلك استنادًا إلى تغيير أكواد الاشتراك التأمينية بناءً على تغيير القانون الخاضع له الشركة من قطاع عام، أو قطاع أعمال عام إلى القطاع الخاص.

 

وتوافقت اللجنة على الاستجابة لطلب الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى في منحها مهلة لمزيد من الدراسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حزب المستقلين الجدد: القمه المصرية البحرينية استمرارا لجهود مصر لوقف الحرب علي غزة
التالى رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية