أخبار عاجلة
موتورولا تطلق هاتفها الذكي Moto G64 5G -
يوتيوب تشدد القيود على تطبيقات حظر الإعلانات -

"هابل" يرصد "رقصة خطيرة" تقلب مصير مجرتين "رأسا على عقب"... صور وفيديو

"هابل" يرصد "رقصة خطيرة" تقلب مصير مجرتين "رأسا على عقب"... صور وفيديو
"هابل" يرصد "رقصة خطيرة" تقلب مصير مجرتين "رأسا على عقب"... صور وفيديو

ورصد تلسكوب "هابل" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوربية، هذه الظاهرة الفريدة في مجرتين متفاعلتين بشكل مثير تحملان لقب مشترك وهو " Arp 91".

© Photo / pixabay/TBIT

وبحسب مجلة "sciencealert" العلمية، تنفذ المجرتان رقصة دقيقة جدا على بعد 100 مليون سنة ضوئية من كوكب الأرض، من شأنها أن تغير مصيرهما.

  وأطلق علماء الفلك على المجرتين "Arp 91" بسبب هذه الظاهر الفريدة، على الرغم من أن لهما اسمان خاصان، حيث تُعرف المجرة السفلية، التي تبدو في الصورة الجديدة كنقطة مضيئة، باسم "NGC 5953"؛ والمجرة البيضاوية الموجودة في أعلى اليمين باسم "NGC 5954".

وتعتبر هاتين المجرتين من المجرات الحلزونية، لكن أشكالهما يبدو مختلفا وبشكل كبير بسبب اتجاههما المختلف بالنسبة إلى الأرض.

ويمتد من إحدى المجرين ذراعا حلزونيًا باتجاه الأسفل. حيث تتسبب الجاذبية الهائلة للمجرتين بتفاعل هائل أطلق عليه العلماء تسمية "الرقصة الخطيرة".

ويعتقد معظم علماء الفلك في الوقت الحاضر أن هذه الاصطدامات بين المجرات الحلزونية تؤدي إلى تكوين نوع آخر من المجرات، المعروفة باسم المجرات الإهليلجية.

وتحدث هذه الاصطدامات الضخمة في فترات زمنية كبيرة جدا تصل لمئات الملايين من السنين، لذلك لا يتوقع العلماء حدوث تغيير في شكل هذه الرقصة خلال حياتنا القصيرة كبشر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى صندوق اقتراع ديلفري، أطول امرأة بالعالم تشارك في الانتخابات التركيةالأحد 31/مارس/2024 - 02:00 م بمقتل شخص وإصابة 11 آخرين، اليوم الأحد، إثر شجار مسلح نشب خلال عملية الاقتراع، بأحد المراكز الانتخابية في منطقة سور بمدينة دياربكر جنوب شرقي تركيا.