تكنولوجيا / بوابة فيتو

«أبل» تطلق برنامجا للكشف عن دقات القلب غير المنتظمة

أطلقت شركة أبل Apple عملاق التكنولوجيا المتقدمة، أمس الخميس، برنامجا "ابتكاريا" في إطار تطبيق للشركة لدراسة القلب، وهو الأول من نوعه في جهاز الهاتف المحمول الذي يستخدم ساعة أبل المجهزة بمستشعر لمعدل ضربات القلب وجمع البيانات حول انتظام الدقات من عدمها، وإبلاغ المستخدمين.

وقالت شركة أبل على موقعها الرسمي إنه "من أجل حساب ضربات القلب وانتظام إيقاعاتها، يستخدم مستشعر الساعة هذا أضواء إل إي دي LED تومض مئات المرات لكل ثانية، وجهاز حساس للضوء للكشف عن حجم الدم السائر عبر معصم المستخدم".

يذكر أن جهاز المستشعر المجهز على الجانب السفلي من الساعة، يتميز بتصميم بصري خاص لجمع الإشارات من أربع نقاط على المعصم، وعندما يجمع مع خوارزميات برمجيات قوية، يمكن لساعة آبل أن تعزل إيقاعات القلب عن أية ضوضاء أخرى، ومن خلال ذلك يتم تحديد الإيقاعات غير المنتظمة.

وأكدت أبل أن البرنامج مصمم للعمل مع iOS فقط، وحاليا في متجر الشركة في الولايات المتحدة، وللمستخدمين الذين يكون عمرهم 22 عاما أو أكبر، ويستخدمون ساعة آبل من طراز 1 أو أحدث.

ويعد تطبيق أبل هذا جزءا من دراسة تتعاون فيها مع جامعة ستانفورد الطبية، الفرع الطبي لجامعة ستانفورد الواقع في وادي السيليكون، ويهدف لإطلاق إمكانيات الاستخدام المحتمل للأجهزة القابلة للارتداء، مثل ساعة آبل، للكشف عن رجفان الأذين، وهي حالة مرتبطة بخطر عال للسكتات الدماغية وفشل عمل القلب أو توقفه.

رغم ذلك، فإن ساعة أبل لا يمكن اعتبارها جهازا منتظما معترفا به، يقدم تشخيصات على مستوى العيادة، بل يمكن اعتبارها مساعدا يوفر معلومات ثابتة عن حالة قلب مرتديها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا