أخبار عاجلة

رئيس جنوب أفريقيا السابق يعلق لأول مرة على الحكم بسجنه 15 شهرا

رئيس جنوب أفريقيا السابق يعلق لأول مرة على الحكم بسجنه 15 شهرا
رئيس جنوب أفريقيا السابق يعلق لأول مرة على الحكم بسجنه 15 شهرا

© AP Photo / Khaya Ngwenya

جوهانسبرغ - سبوتنيك. وقال زوما، في تصريحات مع وسائل إعلام محلية، "لقد تعرضت لعقوبة بالسجن لمدة 15 شهرًا دون محاكمة مناسبة"، نافيا رفضه المثول أمام لجنة التحقيق التي يقودها نائب رئيس المحكمة العليا ريموند زوندو.

وأضاف: "لم أرفض المثول أمام المحكمة، لكن نشأ خلاف عندما كنت حاضراً، ومن وجهة نظري أن علاقتي السابقة بزوندو بدأت تظهر عندما عاملني بشكل غير عادل وبطريقة متحيزة"، متابعا: "نحن في ذروة جائحة، وفي عمري هذا يعد هذا الحكم شبيه بالحكم بالإعدام".

وشدد على أنه "لا حاجة لي للذهاب إلى السجن لأننا نقف بالفعل أمام المحاكم"، مشيرا إلى أن "الاحتجاز بدون محاكمة لا يختلف عن الاعتقال بنظام الفصل العنصري بدون محاكمة".

وكانت المحكمة الدستورية في جنوب أفريقيا، أمرت يوم الثلاثاء الماضي، بسجن الرئيس السابق جاكوب زوما، 15 شهرا بعدما أدانته بازدراء المحكمة لعدم مثوله أمام تحقيق فساد هذا العام.

وحسب وكالة "رويترز"، لم يمثل زوما أمام تحقيق يقوده رايموند زوندو، نائب كبير القضاة، في فبراير/ شباط الماضي، مشيرة إلى أن التحقيق يبحث في اتهامات بالكسب غير المشروع على مستويات عليا خلال فترة رئاسة زوما التي امتدت من عام 2009 إلى عام 2018.

وأصدرات مؤسسة "زوما" بيانًا، في وقت سابق، أعلنت فيه أن موكلهم لن يمثل أمام اللجنة في المواعيد المحددة، وكان من المقرر أن يدلي زوما (78 عاما) بشهادته في وقت سابق، بعد أن قضت المحكمة الدستورية في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي بضرورة مثوله أمام لجنة زوندو.

وقال زوما، إنه كان لديه علاقة شخصية وثيقة مع القاضي، وأقام دعوى قضائية منفصلة لإجبار زوندو على التنحي عن نظر القضية على أساس أنه كان متحيزا.

وقرر الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، في 2018، عزل الرئيس جاكوب زوما من منصبه، لارتكابه، حسب وصف الحزب، جرائم فساد وتدخل في القضاء. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إعلام عبري: سلاح الجو الإسرائيلي أنهى استعداداته لشن هجوم على إيرانالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 05:24 ص أكدت قناة كان العبرية، أن إسرائيل تخطط لهجوم محدود بشكل يسمح لإيران باحتوائه وعدم الرد عليه، وجر المنطقة إلى حرب شاملة
التالى كندا تدين الهجمات الإجرامية للمستوطنين الإسرائيليين فى الضفة الغربية