الارشيف / تكنولوجيا / بوابة فيتو

ثغرة في إقلاع نظام تشغيل الماك تهدد المستخدمين

اكتشفت شركة أمنية ثغرة خطيرة في نظام تشغيل حواسب الماك تؤثر على عدد غير محدود من الأجهزة والتي يمكن أن تصيب أيضًا نظام ويندوز.

وظهرت الثغرة عندما تفحصت شركة الأمن Duo نحو 70 ألف كمبيوتر ماك وتتعلق الثغرة بما يعرف بـ EFI وهي الواجهة المسئولة عن إقلاع وتشغيل نظام macOS وتظهر خطورة الثغرة بأنها تخص الإقلاع بالتالي كل العمليات البرمجية تعتمد عليها وعند إساءة استغلالها يمكن تحقيق أضرار كبيرة على المستخدم.

وكان الباحثون الأمنيون في الشركة يبحثون عن عدد حواسب الماك التي تعمل بنسخة قديمة من نظام التشغيل. حاليًا عندما يقوم المستخدم بتنزيل تحديث لنظام التشغيل فإنه يتم تحديث الـ firmware لآخر إصدار متاح، لكن ما يحصل غير ذلك حيث يعمل حواسب المستخدمين بنسخ نظام ماك حديثة لكن إصدار الـ firmware قديم.

وأظهرت نتائج الدراسة أن نحو 16 طراز مختلف من حواسب الماك تعاني من هذه الثغرة والعديد من حواسب iMAC المكتبية القديمة التي تعود إلى 2015 كانت الأكثر تضررًا حيث 45% منها تعمل بإصدارات firmware قديمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا