جيف بيزوس أغنى شخص في العالم، وأمازون تعاني في يوم Prime Day

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصبح جيف بيزوس Jeff Bezos، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية أمازون أغنى رجل في التاريخ الحديث منذ عام 1982 على الأقل، مع ثروة تصل إلى حوالي 151 مليار دولار، وذلك وفقًا لمؤشر بلومبرغ لأصحاب المليارات Bloomberg Billionaires، بحيث يتفوق جيف بيزوس البالغ من العمر 54 عامًا على بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت وثاني أغنى شخص في العالم بحوالي 55 مليار دولار، مع بلوغ ثروة جيتس حوالي 95.3 مليار دولار.

وجاء هذا الأمر مع استعداد شركة أمازون لبدء فعاليات حدثها السنوي للمبيعات المسمى Prime Day، والذي يستمر لمدة 36 ساعة، بحيث يمكن للمستخدمين الاستفادة من المبيعات الضخمة ومخزونات السلع الحصرية والمنتجات ذات الإصدارات الخاصة ومجموعة كاملة من الصفقات عبر الإنترنت، مع الإشارة إلى أن Prime Day مخصص فقط لأعضاء Amazon Prime.

وقفزت أسهم الشركة إلى مستوى قياسي عند 1841.95 دولار في وقت سابق، إلا أن ارتفاع ثروة جيف بيزوس فوق 150 مليار دولار قد تكون قصيرة الأجل، حيث انخفض السهم إلى ما دون 1800 دولار في التداولات بعد أن نشرت شركة نيتفليكس Netflix نتائج مخيبة للآمال، مما أثار قلق المستثمرين في مجال التقنية.

وارتفعت قيمة ثروت جيف بيزوس الصافية بمقدار 52 مليار دولار هذا العام، وهو ما يزيد عن ثروة رئيس مجموعة علي بابا القابضة Alibaba Group جاك ما Jack Ma، وهو أغنى شخص في آسيا، كما أن هذا الرقم يجعل بيزوس قريبًا من حدود 151.5 مليار دولار العائدة لعائلة والتون Walton، وهي أغنى عائلة في العالم.

ووجد تقرير الاحتياطي الفيدرالي لعام 2016 أن نسبة 1 في المئة من العائلات الأمريكية تسيطر على ما نسبته 38.6 في المئة من الثروة في الولايات المتحدة، ووجدت منظمة أوكسفام Oxfam إنترناشونال في العام الماضي أن أكثر من 80 في المئة من الأرباح ذهبت إلى نسبة 1 في المائة من سكان العالم الأغنى.

وعلى صعيد متصل، فقد بدأت شركة أمازون، والتي وصلت قيمتها السوقية الآن إلى 890 مليار دولار، مسيرتها الترويجية الكبيرة لحدث Prime Day مع حدوث خلل فني في موقعها على الويب وتطبيقها، مما يهدد مبيعاتها، وظهرت المشكلة ضمن الموقع مع بدء الحدث، وتراجعت المشكلة بشكل ملحوظ في غضون بضع ساعات، وذلك وفقًا لموقع Downdetector.com، الذي يراقب مشاكل الوصول على شبكة الإنترنت.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

ووفقًا لشركة الأبحاث كورسايت Coresight Research، فمن المتوقع أن ينفق المتسوقون حوالي 3.4 مليار دولار على أمازون خلال الحملة الترويجية، أي بزيادة بنسبة 40 في المئة عن نسخة حدث Prime Day للعام الماضي، وقالت أمازون عبر حسابها على تويتر: “يواجه بعض العملاء صعوبة في التسوق، ونحن نعمل على حل هذه المشكلة بسرعة”، مضيفة أن “العديد منهم يتسوقون بنجاح”.

ويبدو أن المشاكل لم تقتصر على التسوق، إذ أفاد آلاف الأشخاص أنهم فقدوا الاتصال بالمساعد الرقمي أليكسا عبر أجهزة مكبرات الصوت Echo، كما حدثت مشاكل في خدمة بث الفيديو Prime Video، وأفاد موقع Amazon Web Services بوجود مشكلات عالمية في وحدة إدارة AWS، حيث تعتمد آلاف الشركات الكبرى على AWS لتشغيل مواقعها على الويب.

كما تواجه أمازون أيضًا مشاكل في العمل، إذ قالت نقابة فيردي Ver.di للخدمات، وهي نقابة عمالية ألمانية مقرها في برلين، إن العمال في ستة مواقع ألمانية شاركوا في إضراب يوم الثلاثاء احتجاجًا على قلة الفوائد الصحية، ودعت النقابات إلى إضراب لمدة ثلاثة أيام في مصنع أمازون الرئيسي في إسبانيا، سعياً وراء اتفاقيات تعاقدية جديدة وزيادة في الرواتب.

وقالت أمازون إن المبيعات في أول 10 ساعات نمت بوتيرة أسرع مما كانت عليه خلال نفس الفترة من عام 2017، وأضافت أنها باعت الملايين من الأجهزة التي تعمل عبر مساعدها الرقمي أليكسا، وقضى المتسوقون وقتًا أطول بنسبة 54 في المئة في الساعات الثلاث الأولى من حدث هذا العام بالمقارنة مع الساعات الثلاث الأولى من العام الماضي.

وقالت سوشاريتا كودالي Sucharita Kodali، المحللة في Forrester: “صدمت بصراحة أنهم غير مستعدين لحركة المرور، وهو أمر غريب”، ولم يكن من الواضح مدى انتشار المشكلات التقنية، حيث أبلغ المستخدمون عن مشكلات مختلفة، إذ شاهد بعض الأشخاص إشعار بأن الموقع لا يعمل، في حين قال آخرون إنه يمكنهم إضافة عناصر إلى سلات التسوق، لكن لم ينعكس سعر الخصم عند سداد الرسوم، بينما يؤدي النقر على العديد من العروض الترويجية بالنسبة للبعض إلى إرجاعهم إلى الصفحة الرئيسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق