متجر آبل يحقق ضعف أرباح متجر جوجل تقريبًا

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يواصل متجر تطبيقات آبل المسمى آب ستور App Store مسيرة التفوق على متجر تطبيقات جوجل المسمى بلاي ستور Google Play فيما يتعلق بتحقيق الأرباح، إذ حقق متجر آبل خلال النصف الأول من العام الحالي 2018 ما يقرب من ضعف أرباح متجر جوجل، مع نصف عدد التنزيلات، وذلك وفقًا لتقرير جديد صادر اليوم عن شركة الأبحاث Sensor Tower.

ويوضح التقرير وصول الإجمالي العالمي لعائدات التطبيقات في متجر آبل إلى 22.6 مليار دولار أمريكي مقابل 11.8 مليار دولار لمتجر جوجل، ويعد هذا الاتجاه ليس جديدًا، إذ حقق متجر آب ستور التابع لشركة آبل والمتعلق بنظام التشغيل آي أو إس iOS أرباحًا أكثر بشكل مستمر منذ سنوات بالمقارنة مع نظيره الخاص بشركة جوجل ونظام التشغيل أندرويد.

ويعود ذلك إلى عدد من الأسباب، بما في ذلك الحقيقة التاريخية أن إنفاق مستخدمي أندرويد على التطبيقات أقل بالمقارنة مع إنفاق مستخدمي آي أو إس، بالإضافة إلى حقيقة أن هناك متاجر أخرى لأندرويد مثل متجر أمازون أو متجر سامسونج على سبيل المثال، بالإضافة إلى ذلك، لا يتوفر متجر جوجل بلاي في الصين، لكن متجر آب ستور الخاص بشركة آبل موجود.

ووصل الانفاق الاستهلاكي ضمن متجر آب ستور خلال العام الماضي إلى حوالي 38.5 مليار دولار، وهو ضعف مبلغ الانفاق الاستهلاكي ضمن متجر جوجل بلاي الذي وصل إلى حوالي 20.1 مليار دولار.

وتشير الأرقام الجديدة للنصف الأول من عام 2018 إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي، حيث تقدر شركة Sensor Sensor ارتفاع الانفاق الاستهلاكي بنسبة 26.8 في المئة عبر متجر آبل وبنسبة 29.7 في المئة عبر متجر جوجل بلاي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

ويعزى هذا النمو في الانفاق جزئيًا إلى تطبيقات الاشتراك مثل نيتفليكس و Tencent Video وحتى Tinder، وتعد التطبيقات المستندة إلى الاشتراك من الأنشطة التجارية الكبيرة هذه الأيام، حيث ساعدت في زيادة أرباح التطبيقات في عام 2017 بنسبة 77 في المئة لتصل إلى 781 مليون دولار، وذلك وفقًا لدراسة سابقة.

وكان نيتفليكس أفضل تطبيق لعام 2017 من خلال الإيرادات، وأصبح مؤخرًا أفضل تطبيق في كل الأوقات فيما يتعلق بإنفاق المستهلكين في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من التطبيقات القائمة على الاشتراك التي تتبع نيتفليكس، بما في ذلك سبوتيفاي وباندورا، ومع ذلك، لا يزال الإنفاق على الألعاب يمثل جزءًا كبيرًا من الأرباح.

وارتفع إنفاق المستهلكين على الألعاب بنسبة 19.1 في المئة في النصف الأول من عام 2018 ليصل إلى 26.6 مليار دولار في كلا المتجرين، وهو ما يمثل حوالي 78 في المئة من إجمالي الإنفاق (16.3 مليار دولار في متجر آبل و 10.3 مليار دولار في متجر جوجل).

كما ارتفعت تنزيلات التطبيقات في النصف الأول من العام، حيث نمت عمليات تثبيت التطبيقات لأول مرة على مستوى العالم إلى 51 مليار مرة في النصف الأول من العام 2018، أي بزيادة بنسبة 11.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، عندما كانت التنزيلات عندئذ تصل إلى 45.8 مليار عبر كلا المتجرين.

وقاد تطبيق فيسبوك الطريق مع تطبيقات واتساب وماسنجر وإنستاجرام، بحيث تعد هذه التطبيقات أفضل 4 تطبيقات في كلا المتجرين، وارتفع عدد تنزيلات تطبيقات متجر جوجل بنسبة أكثر قليلًا على أساس سنوي مقارنة بالسنة الماضية بسبب وصول أندرويد إلى الأسواق النامية (13.1 في المئة مقابل نسبة 10.6 في المئة لمتجر آي أو إس)، حيث بلغ عدد تنزيلات متجر جوجل 36 مليار، في حين بلغ عدد تنزيلات متجر آبل 15 مليار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق