المغرب يتجاوز عقبة "المصادقة" في سباق احتضان مونديال 2026

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
حافظت دولة المغرب العربية على مكانتها في السباق نحو استضافة كأس العالم في كرة القدم 2026، مع مصادقة لجنة التقييم التابعة للاتحاد الدولي (فيفا) على ملف ترشيحه المنافس لملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقال منصف بلخياط، عضو لجنة الترشيح المغربية ووزير الرياضة السابق، الجمعة: "تمت المصادقة على الملف المغربي".

أضاف ان لجنة التقييم "أكدت قدرة المغرب تقنيا على تنظيم مونديال 2026"، والذي سيكون الأول بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32.

وأكد الاتحاد الدولي المصادقة على الملفين اللذين سيتنافسان على نيل تأييد الدول الأعضاء في الفيفا لدى إجراء التصويت لاختيار البلد المضيف في 13 يونيو في موسكو، عشية انطلاق مونديال روسيا 2018.

وقال الفيفا في بيان على موقعه الالكتروني: "بعد تقييم معمق لكتب الترشيح وزيارات للدول الأعضاء المعنية، أكدت لجنة التقييم.. أن الملفين الآتيين حققا التنقيط المطلوب وسيتم رفعهما الى مجلس الفيفا: الملف المشترك بين الاتحاد الكندي لكرة القدم والاتحاد المكسيكي لكرة القدم واتحاد الولايات المتحدة لكرة القدم، والملف المقدم من الاتحاد المغربي لكرة القدم".

وأفاد مصدر مطلع بأن الملف المغربي "نال علامة اجمالية قدرها 2.7 من 5، بينما نال الملف المشترك علامة 4 من 5".

كانت تقارير صحافية أشارت في الفترة الماضية الى احتمال ان تقوم لجنة التقييم بـ "استبعاد" الملف المغربي قبل عملية التصويت، ويمكن لهذه اللجنة من الناحية النظرية، استبعاد أحد الملفين حتى قبل موعد التصويت في حال وجدت أن الملف لا يتلاءم والمعايير المطلوبة من قبل الفيفا.

وتشارك في عملية اختيار البلد المضيف الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي، ومن أصل 211 عضوا، يحق لـ 207 أعضاء التصويت، هم كل الدول الأعضاء في الفيفا باستثناء الدول الأربعة المرشحة، وهي المرة الأولى التي يحق فيها لكل الدول الأعضاء التصويت، بعدما كان الأمر يقتصر الأمر على أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق