أخبار عاجلة

المحلل Michael Pachter: دفعت Sony مبلغاً مبالغ به جداً في صفقة الاستحواذ على Bungie

وصلت قيمة الصفقة التي ضمَّت استديو Bungie ومكتبة ألعابه لشركة Sony إلى ما يعادل 3.6 مليار دولار، وبرأي محلل الأسواق الشهير Michael Pachter لم تكن صفقةً منطقية.

فقد صرح في لقاءٍ مع Yahoo Finance عن رأيه الذي ينتقد ما قامت به Sony ، حيث يعتقد أنها دفعت مبلغاً مبالغ به جداً عند الأخذ بعين الاعتبار العديد من الأمور مثل معيار إيرادات وتكاليف لاستديو Bungie فهو يحقق سنوياً ما يقارب 200 مليون دولار من الإيرادات حسب تعبيره.

وبالمقارنة، يذكرنا المحلل بعملية شراء EA لاستديو Respawn التي انتهت بقيمة 700 مليون دولار على الرغم من توليد الاستديو لإيرادات سنوية بحدود 700 مليون دولار.

ويضيف المحلل إلى ذلك أن قيمة الصفقة غير منطقية من حيث معدل الدولار المدفوع مقابل كل موظف في الاستديو (أي فعلياً طاقة الاستديو البشرية والمهارات) حيث بالعودة إلى صفقة EA، دفعت الشركة ما يعادل مليون و 750 ألف دولار مقابل كل مطور لدى الاستديو الذي يمتلك 400 موظفاً، أما Sony فقد دفعت ما يصل إلى 4 مليون دولار مقابل كل مطور في Bungie وهو برأيه مبالغ به كثيراً.

ويتابع المحلل انتقاده قائلاً أن الصفقة برأيه بلا جدوى بالنسبة لشركة Sony وقامت بها بدافع الرد على صفقة Microsoft و Activision لا أكثر، فهو يعتقد أن تلك الصفقة الأخيرة كانت منطقية من حيث الجدوى والمبلغ المدفوع حسب قيمة الأسهم في الأسواق.

بالطبع في نهاية المطاف تبقى هذه مجرد آراء من المحلل، ولا شك أن بعض هذه الآراء مثيرة للجدل خصوصاً التي تعتقد أن الصفقة التي قامت بها Sony جاءت بهدف الرد فقط لأنها تبدو آراءً مستعجلة إن صح التعبير، فيجب علينا الأخذ بعين الاعتبار أن الصفقات التجارية الضخمة كهذه تتطلب الكثير من الوقت ومن الصعب على Sony التوصل إلى قرار الشراء وإنهاء كافة النقاشات مع Bungie ومتابعة الإجراءات القانونية في هذا الزمن القياسي الصغير.

الإجابة الوحيدة المقنعة ربما التي تشفع لهذا الرأي هو أن Sony أغرت استديو Bungie بملغٍ مالي ضخم جعلته موافقاً على صفقة الشراء على الفور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مايكروسوفت تزيل برنامج WordPad من التحديث المقبل لنظام التشغيل ويندوز 11