الارشيف / بالصور / بوابة فيتو

بالصور.. «سيدي عز الرجال» مسجد أثري خفي في أشهر شوارع طنطا

يعد مسجد سيدي عز الرجال ثاني أكبر مساجد الغربية بعد المسجد الأحمدي "السيد البدوي" ورغم ذلك يجهل عدد كبير من أبناء المحافظة خاصة الشباب، مكانة المسجد الذي يقع في شارع تجاري رئيسي بمدينة طنطا.

يوجد مسجد سيدي عز الرجال في زقاق سيدي عز الرجال المتفرع من شارع البورصة الرئيسي بطنطا، ولعل عددا كبيرا من أبناء محافظة الغربية لا يعلم مكان زقاق سيدي عز الرجال لأنه عبارة عن ممر صغير يقف على ناصيته باعة جائلين فتغطي بضاعتهم المدخل، فلا يكاد المارة يروه إلا صدفة.

ويقول الشيخ أحمد حسني بائع متجول بالمنطقة إن عددا كبيرا من الأهالي سواء من المحافظة أو من خارجها لا يعرفون مكان المسجد، مشيرا إلى أنه كان سبب في معرفة عدد كبير منهم موقع المسجد خصوصا من يأتون من القرى المجاورة لطنطا لشراء الملابس من شارع البورصة.

وتابع: "الناس عارفة إن في مسجد كبير في الشارع بس مش عارفين مكانه فين بيعرفوه بالصدفة، لافتا إلى أن منطقة الخان ودرب الأبشيهي والمنطقة المحيطة بمسجد السيد البدوي عموما بها عدد من مقامات الأولياء الصغيرة التي لا يعرفها الأهالي وخاصة الشباب.

ومسجد سيدي عز الرجال يحمل اسم سيدي عز الرجال وهو اسم شهرة وحقيقة اسمه محمد بن عز الدين والذي لقب بعز الرجال لأنه كان مشهورا في زمنه بنصرة الضعفاء وإغاثة الملهوفين.

ويوجد داخل المسجد لوحة تحمل نسب سيدي عز الرجال دون عليها نسبه وهو: "محمد بن عز الدين بن عبد السلام بن بشيس الذي ينتهي نسبه صلبا إلى الإمام الحسن سبط الرسول صلى الله عليه وسلم..".

وتم تسجيل المسجد أثرا برقم 648 عام 2000، وبناه عباس حلمي الثاني، وله واجهة واحدة فقط، وتحيط به المنازل من جوانبه الثلاثة، وتقع الواجهة الرئيسية للمسجد في الناحية الشمالية الغربية، وعليها نقوش عبارة عن كتابة تتضمن النص التأسيسي للجامع، منفذة بالخط الثلث البارز، وباللون الأبيض على مهاد أخضر، ونصها: «أنشئ هذا المسجد في عصر خديو عباس حلمي الثاني، أدام الله أيامه سنة 1321هـ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كتاب بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا