س وج .. كل ما تريد معرفته عن متلازمة الفم الحارق

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تسبب متلازمة الفم الحارق آلاما باللسان أو الشفتين أو الحنك، وقد يتطور إلى الشعور بعدم الراحة فى الفم بشكل كامل، ولذلك نتعرف فى السطور القادمة، على أهم المعلومات عن متلازمة الفم الحارق، وفقاً لما ذكره الموقع الأمريكى " medscape".


ما هى أسباب متلازمة الفم الحارق ؟

هناك العديد من الأسباب المختلفة لمتلازمة الفم الحارق، والتى تتطلب إجراء الفحوصات الطبية،  لتحديدها، وعموماً أسباب حرقان الفم، هى مرض السكري، اضطرابات الغدة الدرقية، نقص الفيتامينات، ومشاكل ميكانيكية مثل تركيب طقم أسنان سىء، أو تناول بعض مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم و المضادة للفيروسات، وكذلك تناول التبغ والكحول.

ما هى الأعراض ؟

يعانى مريض متلازمة الفم الحارق من بعض الأعراض، مثل : ألم في الفم، الشعور بحرقان فى الفم، جفاف الفم أو تغيير المذاق، و يمكن أن يستمر ألم متلازمة الفم الحارق لأشهر أو سنوات.

ماهو العلاج ؟

يحدد الطبيب العلاج المناسب لمتلازمة حرقان الفم، والذى يهدف إلى السيطرة على الألم وتخفيف جفاف الفم، وفى حال إرتفاع هذا العرض بأمراض مثل مرض السكرى، يجب البدء فى علاج المرض الأساسى، ثم علاج حرقان الفم.

وتشمل بعض العلاجات المنزلية، استخدام بخاخات، ومكملات غذائية معدنية وفيتامينات، فيتامين B ، وحامض الفوليك، والزنك ، والحديد)، ومضغ العلكة الخالية من السكر التي تحتوي على السوربيتول لتحفيز تشكيل اللعاب.

 ما هى طرق الوقاية من متلازمة الفم الحارق ؟

ولتجنب متلازمة الفم الحارق، ينصح باتباع بعض النصائح، مثل :

- شرب الماء البارد أو تمتص رقائق الثلج.

- مضغ العلكة الخالية من السكر.

- تجنب بعض المواد المهيجة لمتلازمة الفم الحارق، مثل :

 

1- تبغ.

2- الطعام الحار .

3- المشروبات الكحولية.

4- غسول الفم الذى يحتوي على الكحول.

5- المنتجات عالية الحموضة ، مثل الحمضيات والعصائر.

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق