عندك طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة اعرفى هيصوم رمضان ولا لا؟

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

"فانوس ونور وزينة وفرحة"، هى أجواء الاحتفال بشهر رمضان، وهى التفاصيل الصغيرة التى اعتدنا عليها من صغرنا، ومع بداية شهر الصوم تبدأ الأمهات على تدريب أطفالها على الصيام والحديث معهم عن فضل الصيام والصلاة، ولكن ماذا عن الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة هل يستطيعون الصيام فى شهر رمضان؟ وكيف نتعامل معهم؟.

 

وفى هذا السياق قالت دعاء عادل أخصائى التخاطب وتعديل السلوك، إن هناك أنواع عديدة من ذوى الاحتياجات الخاصة ومنها " متلازمة داون، التوحد، ضعف السمع والكلام، الاعاقة الحركية"، على حسب كل حالة يتم التعامل وتدريب الطفل على الصيام فالبعض منهم يستطيع الصيام ولكن فئات معينة ليس لديها القدرة على تحمل فترة الصيام.

 

واضافت، من الحالات التى يصعب فيها الصيام"متلازمة داون"، فلا يستطيعون مشاهدة الطعام دون تناوله ولديهم شهية مفتوحة ومستمرة، وهنا من الممكن اقناع الطفل بالصيام ولكن لفترات بسيطة مثال على ذلك الصيام من العصر للمغرب حتى يستمتع بوقت الافطار مع العائلة.

 

وتابعت، ذوى الاحتياجات الخاصة مثلهم مثل باقى الأطفال يجب الاهتمام بهم وتنمية مهاراتهم وتشجيع مواهبهم والتعامل معهم بشكل طبيعى حتى لا يتعرضون لمشاكل نفسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق