الطب البديل لعلاج صعوبة البلع بتمارين اللسان والفك والإبر الصينية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صعوبة البلع  أو عسر البلع  من الحالات المرضية الشائعة إلى حد كبير بين البالغين وكبار السن، وله آثار جانبية عديدة منها: سوء التغذية، الجفاف، الالتهاب الرئوى التنفسى وحتى الموت، ويؤثر عسر البلع على 300-600 ألف شخص سنوياً  فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن استخدام الطب البديل والطرق الطبيعية لعلاج صعوبة البلع، التى نقدمها فى السطور التالية، كما نشرها موقع "Mr.Axe".

صعوبة البلع 1
صعوبة البلع 
  ما هى صعوبة البلع
 

عسر البلع يعنى وجود صعوبة فى البلع لوجود مشكلة فى الحلق أو البلعوم والحنجرة والمرىء، وتزيد صعوبة البلع من مخاطر سوء التغذية والالتهاب الرئوى.

عندما تبتلع ينتقل الطعام أو السائل من الفم إلى أسفل الحنجرة من خلال المرىء إلى المعدة، يعانى الأشخاص المصابون بعسر البلع من مشكلة فى أى مرحلة من مراحل عملية البلع العادية، ويمكن أن تتراوح درجة عسر البلع من عدم القدرة على البلع أو السعال أو الاختناق لأن الطعام أو السوائل تدخل القصبة الهوائية، وإذا لم تتمكن من بلع اللعاب فقد يتعطل الطعام فى حلقك.

الطب البديل لعلاج صعوبة البلع
الطب البديل لعلاج صعوبة البلع
الطب البديل لعلاج صعوبة البلع
 

يعتمد علاج صعوبة البلع على علاج سبب المشكلة، الذى يختلف من شخص لآخر، وهناك طرق طبيعية بالطب البديل لمساعدة المرضى على البلع وهى:

تغيير وضع الجسم والرأس
 

يساعد تغيير وضع الجسم على تسهيل بلع الطعام والسوائل وتحمى المجرى الهوائى ليبتلع المريض الطعام بأمان، والتعديلات الوضعية لمرضى صعوبة البلع تشمل: إمالة الرأس ودورانها، ثنى الذقن، الجذب الجانبى، وهذا العلاج لا يعمل مع كل المرضى.

طب بديل لعلاج صعوبة البلع
طب بديل لعلاج صعوبة البلع
استخدم السوائل السميكة
 

تساعد السوائل السميكة على المريض على البلع سريعاً، بدلاً من بلع الطعام بعد مضغه وهى أفضل من السوائل الخفيفة، وكلما كانت اللزوجة أكثر سمكاً كلما كان حركة السائل أبطأ وبالتالى يسهل ابتلاعها.

تمارين للسان والشفاه والفك
 

تساعد هذه التمارين على تحفيز الشفتين والفك واللسان والبلعوم والحنجرة وعضلات الجهاز التنفسى، ومن هذه التمارين العلاجية تمرين لمقاومة الضغط على الملعقة باللسان.

علاج صعوبة البلع
علاج صعوبة البلع
تعديل النظام الغذائى
 

من أهم أساسيات علاج صعوبة البلع، ويشمل ذلك تغيير سمك السوائل أو تقطيع وطحن الأطعمة الصلبة، تناول وجبات أصغر على مرات أكثر ،تغيير مذاق الطعام ودرجة حرارته تسهل ابتلاع الطعام.

علاج صعوبة البلع1
علاج صعوبة البلع
العلاج بالإبر الصينية
 

تشير الدراسات إلى أن الوخز بالإبر الصينية يساعد الأشخاص الذين يجدون صعوبة فى البلع، بسبب السكتة الدماغية بشكل خاص، وقد أجريت إحدى التجارب على 66 مريضاً وجدت تأثيراً علاجياً للوخز بالإبر لعسر البلع بعد السكتة الدماغية الحادة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق