كيف يساعدك العلاج الطبيعى فى مرور شهور الحمل بشكل صحى؟

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تواجه المرأة الحامل أحيانا بعض المشكلات لا يمكن التعامل معها كيميائيا حفاظا على سلامة الجنين، وهنا يأتي دور العلاج الطبيعي الذي يعتبر الحل الأمثل لجميع مشاكلها الصحية، والتي تكون غالبا مشاكل عرضية تواجهها خلال شهور الحمل.

 الدكتور ماهر القبلاوي أستاذ العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة ورئيس جمعية الشرق الأوسط للعلاج البديل، أكد لـ "اليوم السابع"، أن من أبرز المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل والتي تحتاج للتدخل بالعلاج الطبيعي هي ضعف عضلات الظهر، ما يحتاج إلى أجهزة خاصة لعلاجه تعتمد على الكهرباء مما قد يؤثر سلبيا على صحتها، إلا أنه يتم استبدالها بما يسمى بشريط "كينيسيو اللاصق"، وهو تكنيك ياباني يمنع شد عضلات الظهر، بالإضافة إلى القيام ببعض التمارين لاسترخاء وتقوية العضلات دون إجهاد لحملها، وتمارين لتنظيم عملية التنفس مع تقوية عضلات البطن والحوض للمساهمة في الولادة بدون ألم.

الحامل

 

وتابع القبلاوي أن من المشاكل التي تتعرض لها بعض الحوامل أيضاً هي الإصابة بشلل العصب السابع في الوجه والذي يتم التعامل معه بالعلاج الطبيعي لعضلات الوجه، مشيراً إلى إصابة البعض الآخر بما يسمى "سقوط الرحم" بسبب الحمل والولادة المتكررة والذي يتم التعامل معه بالعلاج الطبيعي في درجته الأولى والثانية ، أما الدرجة الثالثة فتحتاج لتدخل جراحي.

الكافيين
 

 

وأضاف القبلاوي أن بعض الحوامل يتغاضين عن زيادة الوزن المبالغ فيها أثناء شهور الحمل ، وشدد أن عليها المحافظة على وزنها من خلال المتابعة بالتنسيق بين أخصائي للعلاج الطبيعي وأخصائي التغذية، بحيث يكون معدل زيادتها شهرياً من كيلو إلى كيلو ونصف على أن تكون الزيادة النهائية بآخر الحمل لا تتعدى الـ 15 كيلو جرام.

وأخيرا نصح القبلاوي كل حامل بشرب المياه بكثرة بكمية تتراوح  من 8 لـ 10 أكواب يومياً، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الكابوتشا والخس والفيشار والعصائر ، بالإضافة إلى عمل تمارين انقباض وانبساط عضلات البطن و تمارين يدوية تعتمد على بتدليكها بطريقة معينة لتنشيط عضلة البطن.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق