أخصائى تغذية: الإفراط فى تناول اللانشون والسلامى والرومى يسبب السرطان

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن هناك بعض الأطعمة التي نتناولها بشكل دائم دون الانتباه إلى مخاطرها على الصحة والذى قد تصل للإصابة بالسرطان .

وأوضح لـ"اليوم السابع"، أن من هذه الأطعمة اللحوم المصنعة مثل اللانشون، الهوت دوج والسلامى، و ذلك لاحتوائها على مادة النيترات والتى تضاف كمادة حافظة وهى مادة تكسب اللحوم المصنعة اللون الزهرى المميز ونسب أخرى من مواد ضارة بالصحة.

وأشار إلى أن الجبن الرومي يدخل أيضًا قفص الاتهام وذلك لأن طرق التخزين الخاطئة للجبن الرومى خصوصًا يساعد على إنتاج نوع من السموم الطفيلية يسمى بالأفلاتوكسين الذى يعتبر من السموم الخطيرة المسببة لسرطان الكبد.

وأضاف أن هذا السم الطفيلى يوجد بكثرة فى المكسرات والسودانى وحبوب القهوة المخزنة بشكل خاطئ فى جو حار ورطب ولهذا ينصح الدكتور كريم بتناولها طازجة والتخلص منها حال وجود رواسب بيضاء داخلها.

وتابع: "عملية الشواء أيضاً تعتبر من العمليات المسببة للسرطان حالة استخدامها بشكل مبالغ فيه، حيث تنتج مركبات نيتروجينية حلقية من الاحتراق غير الكامل لمركبات البروتين والنشويات.

ونصح الدكتور كريم جمال، بعدم شى الطعام حتى الاحتراق واستخدام طرق بديلة في الطهي مثل السلق والطهي على البخار، كذلك تتبيل اللحوم بالخل والليمون يقلل من إنتاج هذه المركبات.

جدير بالذكر أن دور التغذية السليمة فى الوقاية من مرض السرطان كانت كلمة ألقاها الدكتور كريم جمال أخصائى التغذية فى مؤتمر نظمته أسرة CSTA فى كلية صيدلة جامعة عين شمس بحضور نخبة من المتخصصين في مكافحة السرطان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق