5 أسباب تؤدى لسقوط الرحم.. أهمها تعدد الولادات وعدم ممارسة تمارين الحوض

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور حمدى أحمد استشارى أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس، خلال مؤتمر قسم أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس، أن سقوط الرحم مشكلة تؤرق الكثير من السيدات، وتصل النسبة حوالى 30 % بين السيدات، وأسبابه تتمثل الآتى:

أولا: الولادة الطبيعية غير الآمنة 

ثانيا: الممارسات الخاطئة بعد الولادة.

ثالثا: عدم ممارسة تمارين الحوض، والتى يجهل الكثير من السيدات بها، والتى يجب معرفتها من الطبيب المعالج بعد الولادة، وفى الدول الأوروبية هناك تمريض يقوم بتدريب السيدات عليها.

رابعا: الولادات المتكررة 

خامسا: العيوب الخلقية بالأنسجة.

وقال إن هناك طريقة جراحية لتعليق الرحم ورفعه من خلال المهبل بدون الحاجة إلى الفتح الجراحى، مشيرا إلى أن هناك عددا من الحالات نتائجها جيدة، ويتم إجراء مثل هذه الحالات بقسم أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس بوحدة الأمراض البولية النسائية، وهى وحدة متخصصة فى علاج السلس البولى وسقوط الرحم لدى السيدات.

وأضاف أنه تم عرض بعض الحالات، حيث يتم تعليقها بربطها فى الحوض برتقها بدون الحاجة إلى استئصال الرحم، موضحا أنها عملية سهلة، والمريضة تعود إلى بيتها ثانى يوم بعد إجراء العملية

من جانبه قال الدكتور حازم سمور أستاذ أمراض النساء والتوليد ورئيس وحدة الأمراض البولية النسائية بطب عين شمس، أن بعض السيدات يعانين من السلس البولى، والذى ينقسم إلى نوعين أساسيين هما السلس البولى الإجهادى وهو يظهر عند أى مجهود مثل الكحة، أو العطس، ويكون نتيجة ضعف فى أنسجة مجرى البول.

 وأضاف يتم علاجه جراحيا عن طريق تعليق المثانة أو تركيب الشريط المهبلى لرفع المثانة، موضحا أن النوع الثانى يأتى نتيجة التوتر بعضلة المثانة، وهنا تشتكى المريضة بزيادة عدد مرات التبول نهارا وليلا أثناء النوم، وهذا النوع يكون له علاج دوائى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق