لكبار السن.. اختبارات نفسية وعصبية يحتاجها الطبيب لتشخيص الزهايمر

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الزهايمر من الأمراض التى تحدث بكثرة مع تقدم العمر، وهو من الأمراض التى لم يتم اكتشاف علاج نهائى لها وتظهر على المريض أعراض فقدان الذاكرة قصيرة اللأمد وتذكر الأشياء البعيدة، ويحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات والاختبارات النفسية والعصبية للتأكد من أن المريض مصاب بالزهايمر.

قالت الدكتورة أميرة جميل الطلياوى، استشارى طب المسنين وعلوم الأعمار، لـ"اليوم السابع"، أن مرض الزهايمر هو مرض تنكسى عصبي مزمن يتميز بفقدان الذاكرة قصيرة الأمد فى البداية وصعوبة التركيز والتعلم.

الدكتورة أميرة جميل، استشارى طب المسنين
الدكتورة أميرة جميل، استشارى طب المسنين

وأوضحت أن هناك طرق مختلفة يقوم من خلالها طبيب المسنين بتشخيص مرض الزهايمر تشمل: التاريخ المرضى للشخص وللعائلة، لأن الوراثة قد تلعب دوراً فى انتقال المرض.

وأشارت إلى أن فحص المريض أيضاً يحتاج إلى عمل تقييم شامل لكبار السن، وهو تقييم للحالة الذهنية والنفسية والوظيفية للمريض.

الزهايمر اعراض
الزهايمر 

وأوضحت أنه فى بعض الحالات التى لا يكون فيها التاريخ المرضى يحسم إصابة الشخص بالزهايمر من عدمه يحتاج الطبيب إلى عمل:

اختبارات علم النفس العصبى.فحوصات مخبرية فى معامل الدم ومنها: صورة دم كاملة CBC، تقييم لهرمونات الغدة الدرقية، فحص فيتامين ب 12 فى الدم، حمض الفوليك، وظائف الكلى والكبد والسكر فى الدم.عمل آشعة مقطعية على المخ، وفى بعض الحالات نحتاج إلى الرنين المغناطيسى على المخ وعمل نبضات أو التصوير المقطعى للمخ.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق