اعرف جسمك.. النخاع العظمى منتج خلايا الدم ومخزن للدهون

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

النخاع العظمى هو نسيج أسفنجى مرن ولين يقع داخل تجاويف العظام، وهو أحد مكونات النظام الليمفاوى، و يعمل نخاع العظم بشكل أساسى على إنتاج خلايا الدم وتخزين الدهون، وذلك وفقاً لما ذكره موقع "thoughtco".

 

يزود النخاع العظمى بكمية كبيرة من الأوعية الدموية، يوجد فئتان من نسيج نخاع العظمى، هما: نخاع يصبح لونه أحمر بداية من مرحلة الولادة إلى مرحلة المراهقة المبكرة، ويتم بعد ذلك استبدال كميات متزايدة من النخاع الأحمر بنخاع أصفر ويمكن أن ينتج نخاع العظمى مئات المليارات من خلايا الدم الجديدة كل يوم.

 

وظيفة النخاع العظمى

وتتمثل المهمة الرئيسية للنخاع العظمى هى إنتاج خلايا الدم، حيث يحتوى نخاع العظمى على نوعين رئيسيين من الخلايا الجذعية، وهما الخلايا الجذعية المكونة للدم، الموجودة فى النخاع الأحمر، وهى المسئولة عن إنتاج خلايا الدم.

والخلايا الجذعية العظمية تنتج مكونات خلايا غير الدموية فى النخاع، بما فى ذلك الدهون، والغضاريف وخلايا انسجة تدعم تشكيل الدم، وخلايا العظام.

 

نوعان من النخاع العظمى، هما: النخاع الأحمر

يقتصر النخاع الأحمر فى الغالب على عظام الهيكل العظمى فى الجمجمة والحوض والعمود الفقرى والأضلاع والكتف وبالقرب من نقطة ربط العظام الطويلة فى الذراعين والساقين، ولا ينتج النخاع الأحمر خلايا الدم فحسب، بل يساعد أيضًا على إزالة الخلايا القديمة من الدورة الدموية.

 

وتقوم أجهزة أخرى، مثل الطحال والكبد، بتصفية خلايا الدم القديمة والمتضررة من الدم.

 

النخاع الأصفر

يتكون النخاع الأصفر فى المقام الأول من الخلايا الدهنية وتتكون من نسيج المكونة للدم والتى أصبحت غير نشطة، وتم العثور على نخاع أصفر فى العظام الإسفنجية، وعندما يكون تدفق الدم منخفض للغاية، يمكن تحويل النخاع الأصفر إلى نخاع أحمر من أجل إنتاج المزيد من خلايا الدم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق