ازاى تتعامل مع آلام المعدة فى خطوات وامتى تحتاج تروح لدكتور؟

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

آلام المعدة التى يخلفها عسر الهضم من وقت لآخر بعد تناول الطعام أو الشرب، عادة ما تكون مزعجة، وغالبا ما يمكن علاج أعراضها القاسية التى تشمل الحرقة، والحموضة والغثيان والانتفاخ مع تراكم الغازات والتجشؤ والسعال، من خلال  استخدام بعض الطرق المنزلية والخطوات الصحية البسيطة، وذلك وفقا لما ذكره موقع " medicalnewstoday" الطبى.

 

  201805310440304030.jpg   1- تجنب التدخين وشرب الكحول

 

 

التدخين يمكن أن يهيج الحلق، مما يزيد من احتمال حدوث اضطراب في المعدة، وإذا كان الشخص قد تقيأ، يمكن للتدخين أن يزيد من تهيج الأنسجة بالفعل ويسبب قرحة من أحماض المعدة، كما أنه من الصعب هضم الكحول ويمكن أن يسبب تلف الكبد وبطانة المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة تجنب التدخين وشرب الكحول حتى يشعروا بتحسن.

 

 

20180824100811811.jpg
2- تجنب الأطعمة صعبة الهضم

 

بعض الأطعمة تكون أصعب في الهضم من غيرها، مما يزيد من خطر حدوث اضطراب في المعدة، ويجب على أي شخص يعاني من اضطراب في المعدة تجنب الأطعمة مثل:

 

- المقلية أو الدهنية.

 

- الدسمة.

 

- المالحة أو المحفوظة بشكل كبير.

 

201612050746244624.jpg

 

3- اشرب قرفة 

 

 

كعك القرفة المضاف إليه الكثير من هذه الأعشاب وكذلك مشروب القرفة، من الطرق المهمة لعلاج اضطراب المعدة، حيث إن المواد في القرفة قد تساعد على تقليل الغاز والانتفاخ، وكذلك تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تخفيف الهضم وتقليل خطر التهيج والتلف في الجهاز الهضمي.

 

وقد تساعد مواد أخرى في القرفة على تقليل الغاز والانتفاخ والتشنج والتجشؤ، و تساهم أيضًا في الحد من حموضة المعدة لتقليل الحرقة وعسر الهضم.

 

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المعدة أن يحاولوا إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة فى وجباتهم، وكذلك محاولة خلط القرفة مع الماء المغلي، والقيام بهذا مرتين أو ثلاث مرات يوميا قد يساعد في تخفيف عسر الهضم.

 

متى ترى الطبيب؟

 

اضطراب المعدة وعسر الهضم لا ينبغي أن يسبب القلق عادة، وبالنسبة لمعظم الأشخاص، ينبغي أن تختفي الأعراض في غضون ساعات قليلة.

 

ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل شديدة أو متكررة أو دائمة في المعدة التحدث إلى الطبيب، ومن الأفضل أيضًا التماس العناية الطبية في حالة وجود الأعراض التالية:

 

- القيء المستمر أو الإسهال.

 

- الإمساك المزمن.

 

- الحمى.

 

- البراز الدموي.

 

- عدم القدرة على تمرير الغاز.

 

- الدوخة.

 

- ألم الذراع.

 

- فقدان الوزن غير المتعمد.

 

- تورم في البطن أو المعدة.

 

- صعوبة في البلع.

 

- تاريخ فقر الدم بسبب نقص الحديد أو أمراض مرتبطة به.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق