لمريض السكر.. نصائح لبدء العلاج بالأنسولين أهمها متابعة المرض فى المنزل

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يشعر كثير من مرضى السكر بالقلق والخوف عندما يعرفون أن عليهم بدء العلاج بالأنسولين، رغم أن الأمر لا يتطلب كل هذا القلق حيث  يمكن ضبط مستويات السكر فى الدم باتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية وتناول الأدوية والأنسولين، كما يصف لك طبيبك، فى هذا التقرير نقدم مجموعة نصائح لمرضى السكرى لبدء العلاج بالأنسولين.

الانسولين
الانسولين

وبحسب موقع "Health line" فإن الأنسولين يساعد فى ضبط سكر الدم وتأخير أو منع حدوث مضاعفات على المدى الطويل مثل أمراض الكلى والعيون، وإليكم النصائح التى تساعدك على بدء العلاج بالأنسولين:

1- تحدث مع طبيبك حول أهمية تناول الأنسولين واطرح مخاوفك واطرح عليه جميع أسئلتك وناقشه حول كيفية عمل الأنسولين، وما هي الآثار الجانبية المتوقعة.

2- البدء في استخدام الأنسولين ليس بالأمر الصعب كما تظن، حيث تتضمن طرق أخذ الأنسولين الأقلام والحقن والمضخات، ويمكن أن يساعدك الطبيب في تحديد الأفضل لك ولأسلوب حياتك.

3-  تحقق من نسبة السكر في الدم وتحدث إلى طبيبك حول جدول اختبارات السكر في الدم ، بما في ذلك ما يجب فعله عندما تكون في المنزل أو المدرسة أو في عطلة، وقد يطلب منك فحص نسبة السكر في الدم لديك أكثر من مرة عند البدء بالأنسولين للتأكد من أنك ضمن النطاق المستهدف، وذلك عن طريق جهاز المنزل الخاصة بقيان نسبة السكر. 

ويمكن ضبط جرعة الأنسولين مع مرور الوقت اعتماداً على قراءات السكر في الدم ووفقًا لما يلي: الوزن، العمر، مستوى النشاط البدني.

الأنسولين
الأنسولين

4- احتفظ بقائمة أسئلة مكتوبة ومحدثة لمناقشتها خلال زيارتك القادمة مع الطبيب وقم بتخزين هذه القائمة في هاتفك الذكي أو على ورقة صغيرة واحتفظ بسجلات تفصيلية لمستويات السكر في الدم، بما في ذلك مستويات السكر قبل وبعد تناول الطعام.

5- تعرف على اعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، عندما يكون هناك الكثير من الأنسولين في مجرى الدم، ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلى:الشعور بالبرد، ارتجاف، دوخة، سرعة ضربات القلب، الشعور بالجوع، الغثيان، التهيج، الارتباك.

تأكد من الاحتفاظ بمصدر سريع الكربوهيدرات معك في جميع الأوقات في حال كنت تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم، مثل: قطعة حلوى أو عصير.

انسولين
اتباع نظام غذائى لمرضى السكر 

6- تعرف على أعراض ارتفاع سكر الدم، حيث تتطور هذه الحالة ببطء على مدى عدة أيام عندما لا يكون لدى جسمك كمية كافية من الأنسولين، وتشمل الأعراض ما يلي:زيادة العطش والتبول، ضعف، صعوبة في التنفس، غثيان، قيء.

7- ركز على اتباع أسلوب حياة صحي عند بدء تناول الأنسولين، من خلال  اتباع خطة غذائية مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتحقق من مستوى السكر في الدم.

8- تعلم كيفية حقن الأنسولين بشكل صحيح من طبيبك، حيث يجب حقن الأنسولين في الدهون الموجودة أسفل الجلد فقط وليس في العضلات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق