اعرف إيه هى الأوردة العنكبوتية وأعراضها وطرق علاجها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قد تلاحظ بتجمع أوردة بإحدى ساقيك على شكل "عش العنكبوت"، الأمر الذى يثير قلقك وخوفك من الإصابة بإحدى المشاكل الصحية، ولهذا يجب أن تعلم أن سبب هذه الحالة الصحية يعود إلى تجمع الأوردة الدقيقة أسفل سطح الجلد، مما يتسبب في تغير لون الدم إلى الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني، ولطبيعة شكلها سميت هذه الحالة بـ"الأوردة العنكبوتية"، التى نتعرف عنها أكثر فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " drugs ".

 

أسباب الأوردة العنكبوتية:

تنتشر الأوردة العنكبوتية أكثر بين النساء عن الرجال وتظهر في الفخذين والكاحلين، وترتبط ببعض حالات الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل أو زيادة الوزن.

و الأنواع الأخرى من الأوردة التي يمكن أن تظهر مشابهة للأوردة العنكبوتية، هى :

- الشعيرات الدموية المتوسعة وتتميز بأنها تكون أكثر وضوحًا على الوجه، في حين أن الأوردة العنكبوتية تحدث بشكل شائع على الساقين والقدمين.

 

- الأورام الوعائية الدموية، والتي تتكون من شرايين صغيرة جداً وتسمى الشرايين أو العروق صغيرة جداً تسمى الأوردة.

 

الأوردة العنكبوتية2
 
الأعراض:

-تظهر الأوعية الدموية باللون الأحمر وتظهر عادة على الساقين أو الفخذين، و في بعض الأحيان على الوجه أو الساعدين أو اليدين، وعادة لاتسبب الأوردة العنكبوتية أي أعراض، و نادراً ما تسبب ألم خفيف أو حرقان.

 

طرق التشخيص

يستطيع أخصائي الرعاية الصحية تشخيص الأوردة العنكبوتية عن طريق النظر إليها.

 

الأوردة العنكبوتية3

 

المدة المتوقعة لعلاج الأوردة العنكبوتية

 

قد تكون الأوردة العنكبوتية دائمة أو قد تختفي من تلقاء نفسها بعد عدة أشهر، خاصة إذا كانت ناتجة عن الحمل أو بعض الأدوية.

 

طرق الوقاية من الأوردة العنكبوتية

ولأن أسباب الأوردة العنكبوتية غير مفهومة تمامًا، ولذلك لا يمكن منعها تماماً، ولذلك يجب الحفاظ على وزن صحي واللياقة البدنية وتجنب الوقوف لفترة طويلة، وإرتداء جوارب الدعم.

 

علاج الأوردة العنكبوتية

تحتاج بعض الحالات إلى إرتداء جوارب الدعم لتقليل من حجم الأوردة العنكبوتية وتساعد على منع الأوردة الجديدة، ولكن ويعتبر العلاج بالتصليب والعلاج بالليزر من العلاجات التجميلية الأكثر استخداماً فى علاج الأوردة العنكبوتية.

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق