اعرف جسمك .. تفاصيل لا تعلمها عن الخلايا الجنسية بداخلك

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً تفعل ذلك عن طريق إنتاج الخلايا الجنسية وتسمى أيضا الأمشاج، وهذه الخلايا تختلف اختلافا كبيرا بالنسبة للذكور والإناث، وهنا نقدم لك كل التفاصيل عنها فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".

 

البويضة
البويضة

 

وفقا لما ذكره موقع "thought co"، ففي البشر، تكون الخلايا الجنسية الذكرية أو الحيوانات المنوية متحركة نسبيًا، وخلايا الجنس الأنثوي تسمى البويضات، وهي غير متحركة وأكبر بكثير بالمقارنة مع الأمشاج الذكور، وعندما تندمج هذه الخلايا في عملية تسمى الإخصاب، تحتوي الخلية الناتجة على مزيج من الجينات الموروثة من الأب والأم. 

 

ويتم إنتاج خلايا الجنس البشري في أجهزة الجهاز التناسلي التى تسمى الغدد التناسلية، والتى تنتج هرمونات جنسية مطلوبة لنمو وتنمية الأعضاء التناسلية والثانوية الأولية والهياكل.

 

حيوانات منوية
حيوانات منوية

 

تشريح الخلية الجنسية البشرية

 

تختلف الخلايا الجنسية للذكور والإناث بشكل كبير عن بعضها البعض في الحجم والشكل. 

 

تشبه الحيوانات المنوية الذكور المقذوفات المتحركة الطويلة، وهي خلايا صغيرة تتكون من منطقة رأس ومنطقة وسطية ومنطقة ذيل، وتحتوي منطقة الرأس على غطاء يسمى "الأكروسوم"، والذى يحتوى على إنزيمات تساعد الخلية المنوية على اختراق الغشاء الخارجي للبويضة.

 

وتقع النواة داخل منطقة الرأس لخلية الحيوانات المنوية، ويوجد الحمض النووي داخل النواة المعبأة بكثافة، وتحتوي المنطقة الوسطى على العديد من الميتوكوندريا التي توفر الطاقة للخلية المتحركة، وتتكون منطقة الذيل من بروز طويل يسمى السوط الذي يساعد في الحركة الخلوية.

 

أما البويضات عند الإناث فهي من أكبر الخلايا في الجسم وهي مستديرة الشكل، ويتم إنتاجها في المبايض، والتى يحاط بها غشاء يربط الخلايا المنوية ويساعد في تخصيب الخلية. 

 

 

خلية جنسية
خلية جنسية

كروموسومات الجنس

 

تتكون خلايا الحيوانات المنوية لدى الذكور على واحد من نوعين من الكروموسومات الجنسية، حيث تحتوي إما على كروموسوم X أو كروموسوم Y، لكن خلايا البويضة الأنثوية لا تحتوي إلا على كروموسوم X الجنسي وبالتالي فهي متجانسة. 

 

وتحدد خلية الحيوانات المنوية جنس المولود، إذا كانت الخلية المنوية التي تحتوي على كروموسوم X تُخصب البويضة، فإن الخلية المخصبة الناتجة تكون XX "أنثى"، وإذا كانت الخلية المنوية تحتوي على كروموسوم Y، عندها تكون الخلية المخصبة الناتجة XY  "ذكر".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق