إزاى تتعامل مع طفل التوحد وأنت بتذاكر له

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من الطبيعى أن يكون الحفظ والكتابة والقراءة هى أساليب المذاكرة عند الأطفال وذلك لحفظ المعلومات وعدم نسيانها، ولكن تختلف طرق المذاكرة عند أطفال التوحد فهم يعتمدون على الموهبة والتواصل البصرى أكثر من اللغوى.

لذلك يقدم موقع  iidc.indiana طرق التعامل مع طفل التوحد أثناء المذاكرة

 

توحد
توحد

 

طرق التعامل مع طفل التوحد أثناء المذاكرة

1:لا يعتمد طفل التوحد على التواصل اللغوى والحفظ ولكن يعتمد أكثر الخيال وتعتبر الصور هى لغته الأولى والكلمات هى اللغة الثانية، فعلى سبيل المثال لشرح كلمة أعلى أو أسفل ، يأخذ المعلم طائرة ويرفعها لفوق ويقول للطفل أعلى والعكس.

2:تجنب سلاسل طويلة من التعليمات اللفظية، فيعانى الأشخاص المصابون بالتوحد من التسلسل فإذا كان الطفل يستطيع القراءة فاكتب التعليمات على ورقة وربط الكلمات بالصور سواء المطبوعة أو رؤيتها على شاشة الكمبيوتر.

3: الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد جيدون فى الرسم والفن وبرمجة الكمبيوتر، لذلك يجب تشجيعهم وتنمية المهارات والمواهب المختلفة.

4:يتم تثبيت العديد من الأطفال المصابين بالتوحد فى موضوع واحد مثل القطارات أو الخرائط فمن الممكن استغلال ذلك لتحفيز العمل المدرسى فإذا كان الطفل يحب القطارات فاستخدام ذلك فى قراءة كتاب حول القطار أو القيام بحل المسائل الرياضية، مثال على ذلك احسب المدة التى يستغرقها قطار للذهاب بين بلدين.

5:استخدام طرق مرئية وملموسة لتعليم مفاهيم الأعداد، سواء باستخدام لعبة معينة أو ألوان أو فواكه.

التوحد
التوحد

 

6:يعانى نسبة كبيرة من أطفال التوحد من سوء الخط ما يسبب لهم الإحباط والاكتئاب فمن الممكن مساعدتهم عن طريق الكتابة على الكمبيوتر.

7:أفضل وسيلة لتعليم طفل التوحد هى الصوتيات والصور فسماع الأصوات على الكلمات المطلوب حفظها أسهل وأفضل بالنسبة له من الحفظ والكتابة.

8:يتضايق الأطفال المصابون بالتوحد من الأضواء الصاخبة، لذلك يجب أن نضع مكتب الطفل فى مكان هادئ بعيدًا عن الأضواء العالية.

9: يستجيبون أطفال التوحد للمذاكرة الممزوجة بالغناء، وذلك عن طريق غناء الكلمات والجمل لكى يحفظها بسهولة.

10:لا يجب إعطاء الطفل مهمتين فى نفس الوقت فلا ينبغى أن نطلب منه النظر والاستماع فى نفس الوقت، ولكن يعطى له إما مهمة بصرية أو مهمة سمعية.

   اطفال التوحد

اطفال التوحد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق