امسكى العصاية من النص.. إزاى تعاقبى طفلك بدون ضرب وتكافئيه بدون دلع

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تقع كثير من الأمهات فى حيرة من الطريقة المثلى لعقاب الطفل بدون ضرب أو إهانة، وكذلك كيف تكافئه بدون تدليل زائد، لتربية الطفل تربية سليمة وإيجابية، فى هذا التقرير نقدم للأمهات نصائح تساعدها فى هذا الأمر.

قالت الدكتورة زينب محمد مهدى، استشارى الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، لـ"اليوم السابع"، إن الضرب والإهانة للطفل من الطرق غير السليمة لعقاب الطفل عندما يرتكب أمراً خاطئا، وهذه الطرق تدمر نفسيته.

زينب محمد مهدى، استشارى الصحة النفسية
زينب محمد مهدى استشارى الصحة النفسية

وأوضحت أن الطريقة  المثالية لعقاب الطفل عندما يفعل شيئاً خاطئاً كالتالى:

على الأم فى البداية أن توطد علاقتها بابنها وتجعله يثق فيها ويحبها وتكون هى القدوة بالنسبة له، حتى نوصل الطفل أنه أقصى عقاب يصل إليه أن أمه تمتنع عن الحديث معه لفترة يوم أو أثنين، بسبب أى فعل خاطئ فعله.

تربية الطفل
تربية الطفل

 

حرمانه من الشىء الذى يحبه مثلا لو ابنك فى عمر الطفولة المتوسطة ومن المعتاد أنه يذهب إلى النادى كل أسبوع فعقابه يكون عدم ذهابه إلى النادى لمرة أو أثنين حتى يعترف بالخطأ ويوعد الأم بعدم ارتكابه مرة أخرى، ولكن الأمر الذى يزيد عن حده ضرورى أن ينقلب لضده فلا بد أن الأم تعى كيف ومتى تستخدم أساليب العقاب حتى لا تفلت منها زمام الأمور.

تربية الاطفال
تربية الأطفال

وعن طرق مكافأة الطفل بدون تدليل قالت الدكتورة زينب إن المكافآت بشكل مفرط تجعل الطفل مادياً ويحب المكافآت ويصبح أكثر ميلاً للأنانية، وينتظر وراء كل شىء مردود أو مصلحة، لذا يجب الاعتدال عند مكافأة طفلك مع تجنب المدح المبالغ فيه، ويمكن ربط المدح بفعل قام الطفل به بدلاً من مدحه لذاته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق