بعد حادث المريوطية.. استشارى صحة نفسية تقدم نصائح لحماية طفلك من الاختطاف

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أثار حادث المريوطية، الذى راح ضحيته 3 أطفال، مخاوف كبيرة بين الأمهات والآباء من تعرض أبنائهم للاختطاف، بالرغم من عدم معرفة سبب الحادث حتى الآن واستمرار التحقيقات حول القضية لتحديد هوية الجناة، فى هذا التقرير نقدم نصائح لحماية الأطفال من الاختطاف.

قالت الدكتورة زينب محمد مهدى، استشارى الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، لـ"اليوم السابع"، أن حوادث الاختطاف ليست جديدة فى المجتمع، وكان آخرها حادث اختطاف طفل الشروق والذى عاد لأهله، ولكن حادث أطفال المريوطية لم يتم الكشف عن سببه بعد، وبالرغم من ذلك يجب الحذر من تعرض أطفالنا للاختطاف، الذى انتشر بهدف الحصول على فدية أو سرقة الأعضاء.

وأوضحت أن الأم عليها توعية الطفل عموما بطريقة تعامله خارج المنزل ، أو مع أى شخص غريب لحمايته من أى من الأضرار التى قد يتعرض لها مثل الاختطاف او التحرش او غيرها من الانتهاكات التى يمكن أن يتعرض لها . 

ولفتت إلى أن هناك مجموعة من القواعد التى يجب ان تتبعها الأم فى هذا الشأن والتى تتمثل فى : 

1- توعية الطفل بكيفية التعامل مع الغرباء، بمعنى ترية الطفل على عدم الاستجابة فى التعامل مع أى شخص غريب فى الشارع ، خاصة فى حال عرض هذا الشخص عليه منحه شىء بهدف المساعدة مثلا ، او اقناعه بالتحرك معه لأى مكان، فعلى الأم التأكيد دومًا على طفلها بعدم الالتفات لأى شخص غريب فى حال وجوده خارج المنزل ، وأن يتم ذلك بشكال متوازن دون إرهاب الطفل بشكل كبير يجعله متخوفًا بشدة من الخروج من المنزل .

2- تعليم الطفل عدم فتح باب الشقة لأى شخص غريب، حتى لا يتعرض لأى مخاطر وتعليمه عدم الثقة فى أى شخص غريب بسهولة ، الا بعد سؤال والديه عنه بمعنى أن تحرص الأم والأب على معرفة تفاصيل يوم طفلهم فى المدرسة أو النادى أو غيرها بهدوء لمعرفة الاشخاص الذين تعامل معهم على مدار اليوم .

 3- تجنب خروج الطفل بمفرده، لأن إهمال الأم والأب وحسن النية المفرط والسماح لأطفالهم بالنزول إلى الشارع بمفردهم لشراء احتياجاتهم، وهو ما يعرض الطفل للاختطاف، حتى لو كان بصحبة أخوه الأكبر. 

4ـ إذا كانت الأم لديها 5 أطفال، على سبيل المثال، فمن الممنوع أن تنزل معهم بمفردها ولا بد أن يكون معها شخص آخر يتحمل مسئوليتهم، حتى لا يغيب أحدهم عن عينيها.

5ـ يجب الحذر عند الدخول فى محل ملابس أو سوبر ماركت، لأن من الممكن أن يكون المختطف داخل المحل ولا بد أن تركزى على مراقبة أبنائك جيداً وعدم السماح له باللعب مع أطفال غرباء.

6ـ يمكن استخدام رباط الطفل "Baby Harness" لربط الطفل بالأم وحمايته من التعرض للاختطاف.

7 ـ تجنبى جعل ابنتك ترتدى المصوغات الذهبية التى تجعلها عرضة للطمع وكذلك الملابس المرتفعة الثمن، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والنفوس الضعيفة التى تجعل المختطف يعتقد أن أهل الطفل يمكنهم دفع فدية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق